الوضع المظلم
الثلاثاء ٢١ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
  • وليامز: لم يحصل أي مرشح على الـ70%.. وسندخل بنظام القوائم

وليامز: لم يحصل أي مرشح على الـ70%.. وسندخل بنظام القوائم
ويليامز

كشفت بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا، اليوم الثلاثاء، عن نتائج تصويت أعضاء ملتقى الحوار الوطني الليبي على مناصب المجلس الرئاسي، عقب انتهاء عملية العدّ وجمع النتائج. وليامز


إذ ذكرت الممثلة الخاصة للأمين العام للأمم المتحدة بالإنابة في ليبيا، ستيفاني وليامز، أنّ أياً من المرشحين لم يحصل على نسبة الـ70%، وبالتالي سيجري الدخول في نظام القوائم.


اقرأ أيضاً: ليبيا.. تحرك مريب لمليشيات طرابلس عشية بدء اجتماعات جنيف


وصوّت المشاركون ضمن محادثات الأمم المتحدة بخصوص ليبيا في سويسرا بأصواتهم، يوم الثلاثاء، لتكوين مجلس رئاسة وطني جديد في إطار جهود لتشكيل حكومة انتقالية للإشراف على الانتخابات الوطنية، في ديسمبر 2021، وكان من ضمن المرشحين رئيس مجلس النواب في شرق ليبيا عقيلة صالح، وأسامة جويلي القائد العسكري في الغرب.


وفي حين أثنت الأمم المتحدة على التقدّم، ما يزال الكثير من الليبيين متوجسين عقب انهيار الجهود الدبلوماسية السابقة، ومع مواصلة عدم الوفاء بشروط وقف إطلاق النار الرئيسية.


ليبيا


ويتخوّف البعض من أنّ الخاسرين في العملية سيرفضونها بعنف، أو أنّ القادة الانتقاليين سيرفضون التنازل عن السيطرة بمجرد تنصيبهم، أو أنّ القوى الأجنبية ستخرب العملية للدفاع عن مصالحها.


وكانت قد شدّدت الأمم المتحدة على أنّ المشاركين في ملتقى الحوار الليبي، في جنيف، لاختيار رئيس وزراء جديد وأعضاء مجلس رئاسي يتوجب عليهم الوفاء بوعودهم وتنظيم الانتخابات، حتى نهاية العام الجاري.


وتتواصل المفاوضات، التي يشارك فيها مندوبون من جميع الأطراف، حتى الجمعة، ويتوجب عليهم تعيين تلك الشخصيات من أصل لائحة مؤلفة من 45 مرشحاً، أفصحت عنها بعثة الأمم المتحدة إلى ليبيا، السبت الماضي. وليامز


ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!