الوضع المظلم
السبت ١١ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
وكالة الطاقة الذرية تعلن فشل محادثاتها في طهران
رفائيل غروسي

أبدى رافائيل غروسي المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية، عن خيبة أمله حيال نتائج المحادثات التي نظمها في طهران مؤخراً بخصوص برنامج إيران النووي.


وتحدث غروسي عن نتائج الاجتماعات التي نظمها في طهران الثلاثاء، مع رئيس منظمة الطاقة الذرية الإيرانية محمد إسلامي ووزير خارجية إيران حسين أمير عبد اللهيان، ضمن بيان أرسله إلى مجلس محافظي الوكالة الدولية للطاقة الذرية المكون من 35 دولة قبل اجتماعه الفصلي، وجرى توزيع تلك الوثيقة على ممثلين عن وسائل الإعلام.


اقرأ أيضاً: وزير الموارد المائية العراقي: الإطلاقات المائية من إيران وصلت إلى الصفر

وأوردت وكالة "رويترز" عن غروسي ذكره في البيان: "على الرغم من أنني بذلت قصارى جهدي، فإن هذه المحادثات والمداولات المكثفة الرامية لحل المسائل المعلقة بالضمانات الإيرانية، والتي وردت بالتفصيل في التقريرين (الصادرين مؤخرا عن الوكالة الدولية")، لم تتمخض عن أي نتيجة".




بوشهر النووية بوشهر النووية \ أرشيفية

وترتبط النقاط الخلافية بين الوكالة وإيران بعدم سماح حكومة طهران للمفتشين الدوليين خصوصاً بإصلاح الكاميرات المتضررة في موقع كرج النووي الذي تعرض لحادث تخريبي مزعوم في الصيف الماضي، واستفسارات الوكالة بخصوص العثور على آثار لليورانيوم في مجموعة مواقع قديمة غير مرخص بها لممارسة الأنشطة النووية في الجمهورية الإسلامية، وجاء ذلك في انتظار استئناف المباحثات الدولية بخصوص إمكانية إحياء الاتفاق النووي مع إيران في فيينا في 29 نوفمبر.


هذا وكان قد ألغى المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية مؤتمراً صحفياً كان مزمعاً مساء الثلاثاء، بعد عودته من طهران، وفق ما أعلن ناطق باسم الوكالة.


ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!