الوضع المظلم
الأحد ٢٨ / أبريل / ٢٠٢٤
Logo
  • وكالة الحدود الأوروبية: الاتحاد الأوروبي يستعد لمواجهة موجة تدفق الأفغان

وكالة الحدود الأوروبية: الاتحاد الأوروبي يستعد لمواجهة موجة تدفق الأفغان
وكالة الحدود الأوروبية: الاتحاد الأوروبي يستعد لمواجهة موجة تدفق الأفغان

قال رئيس وكالة الحدود في الاتحاد الأوروبي إن الاتحاد الأوروبي يستعد لتدفق الأفغان الذين يطلبون اللجوء، سواء فر الناس بشكل جماعي من حكومة طالبان الجديدة أم لا، مشيراً إلى أن الملايين نازحون فعلًا في دول الجوار. 


في مقابلة، قال فابريس ليجيري، المدير العام لوكالة الحدود فرونتكس، لرويترز: "إن الهيئة تستعد لزيادة محتملة، سواء من خلال الطرق التقليدية مثل من تركيا إلى اليونان، والطرق الجديدة عبر بيلاروسيا، التي تتهم بروكسل بإرسالها المهاجرين غير الشرعيين عبر الحدود.


وأكّد أن فرونتكس "تراقب ما يجري" داخل أفغانستان نفسها، لكنها تراقب أيضاً المجتمعات الأفغانية في الدول المجاورة، مشيراً إلى إيران وباكستان وتركيا وطاجيكستان وأوزبكستان وتركمانستان.




رئيس وكالة الحدود في الاتحاد الأوروبي فابريس ليجيري رئيس وكالة الحدود في الاتحاد الأوروبي فابريس ليجيري

وأضاف: "نتوقع أنه بناءً على ما يحدث في أفغانستان، بالطبع، قد يحاول الأشخاص المحتاجون إلى الحماية الدولية الفِرَار من أفغانستان. ولكن ما سيحدث على الأرجح أولاً هو أن الجاليات الأفغانية التي تعيش في الخارج قد تحاول الانتقال إلى الاتحاد الأوروبي. "


يعتقد ليجيري: "إن الاتحاد الأوروبي أفضل الآن في إعادة المهاجرين الذين ليس لديهم طلب لجوء ساري المفعول إلى بلدانهم الأصلية.


وطالما أنه من غير الآمن إعادة الأفغان إلى ديارهم، فقد يميل المهاجرون من بلدان أخرى إلى الظهور في صورة أفغان للدخول. وقال ليجيري إن حرس الحدود أصبحوا الآن أفضل مما كانوا عليه قبل ست سنوات في تحديد من أين أتوا.


وتابع: "الآن لا يمكنك إعادة الشعب الأفغاني إلى أفغانستان. بالطبع لا يمكننا ذلك. لكن يمكننا إعادة الأشخاص الذين يتظاهرون بأنهم أفغان وهم ليسوا كذلك".


وقال إن الخبراء الذين يتم نشرهم الآن على الحدود الخارجية للاتحاد الأوروبي يمكنهم تقييم جنسية الشخص من خلال الاستماع إلى اللهجات وطرق التحدث.


اقرأ المزيد: استياء ألماني أميركي من تأخر طِهران بالعودة لفيينا

يرى ليجيري أن ما حدث مع بيلاروسيا فتح أعين الجميع بوضوح". "طريقة دفع المهاجرين عمداً... الشبكات الإجرامية تريد كسب المال ولكن المنظمات الحكومية تريد التعامل مع الجغرافيا السياسية وهذه قصة أخرى."

وسعى الاتحاد الأوروبي لإصلاح نظام الهجرة بعد أزمة في 2015-2016، عندما وصل أكثر من مليون شخص، عبر معظمهم البلقان سيراً على الأقدام للوصول إلى شمال أوروبا.

قد تصبح الهجرة الأفغانية متورطة في نزاع أوروبا مع بيلاروسيا، التي يتهمها الاتحاد الأوروبي بنقل المهاجرين من الشرق الأوسط لإرسالهم بشكل غير قانوني عبر الحدود، مما يتسبب في زيادة بنسبة 1500٪ في عدد الوافدين غير النظاميين إلى ليتوانيا. وتنفي مينسك تشجيع الهجرة غير الشرعية لكنها تقول إن على أوروبا أن ترفع العقوبات إذا أرادت أن تتوقف.


 

ليفانت نيوز _ رويترز

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!