الوضع المظلم
الثلاثاء ٢١ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
  • وفاة خافيير بيريز دي كوييار الأمين العام السابق للأمم المتحدة

وفاة خافيير بيريز دي كوييار الأمين العام السابق للأمم المتحدة
وفاة أمين عام سابق للأمم المتحدة

رحل أمس الأربعاء، في البيرو الأمين العام السابق للأمم المتحدة خافيير بيريز دي كوييار، الذي ترأس المنظمة الأممية خلال الحرب العراقية الايرانية وكذلك أثناء الحرب الاهلية في السلفادور، وفق ما أعلنت عائلته.


وذكر ابنه فرانسيسكو بيريز دي كوييار لراديو "ار بي بي" البيروفي: "توفي والدي بعد أسبوعٍ حافلٍ بالتعقيدات عند الساعة 8,09 مساءً الليلة، وهو الآن يرقد في سلام".


وعمل دي كوييار، الذي ولد في ليما في البيرو عام 1920، كخامس أمين عام للأمم من عام 1981 حتى 1991، وهو الأمين العام الأول والوحيد من دول أميركا اللاتينية.


وبعث الأمين العام الحالي أنطونيو غوتيريش بعث لدي كوييار برسالة تهنئة في 19 كانون الثاني/يناير بمناسبة بلوغه عامه المئة، قال فيها "أقدّم لك أمنياتي الكبيرة مع احتفالك بعيدك المئة، ولطالما تمعنت كثيراً في المثال الذي قدمته وفي خبرتك لاستلهم منهما".


إقرأ أيضاً: الأمم المتحدة تقترح معبراً جديداً لإيصال المساعدات إلى سوريا


وشغل دي كوييار منصب سفير بلاده في عدة دول، منها سويسرا والاتحاد السوفيتي وبولندا وفنزويلا، كما كان ممثلاً دائماً لبلده لدى الأمم المتحدة، وجرى تعيّينه ممثلاً خاصاً للأمين العام في قبرص عام 1975، وأيضاً ممثلاً خاصاً لمعالجة الوضع في أفغانستان.


وفي العام 1982، بدأ دي كوييار سنواته العشر على رأس المنظمة بمفاوضاتٍ مكثفةٍ بين بريطانيا والأرجنتين بشأن جزر فوكلاند المتنازع عليها، والتي ختمت في العام 1991 وفق غوتيريش بـ"اتفاقات السلام التاريخية في السلفادور".


ونوّه فرانسيسكو بيريز دي كوييار أنّ جثمان والده سيسجّى في وزارة الخارجية حتى يوم الجمعة، حيث ستقام مراسم الدفن.


ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!