الوضع المظلم
الجمعة ١٩ / أبريل / ٢٠٢٤
Logo
وفاة المخرج  السوري ريمون بطرس
وفاة المخرج السوري ريمون بطرس

غيّب الموت اليوم الاثنين، 2 آذار، المخرج السينمائي السوري ريمون بطرس, عن عمر يناهز الـ 70 سنة, حيث نعته نقابة الفنانين السوريين.


ريمون بطرس, من أبناء مدينة حماة عام 1950، ودرس السينما في الاتحاد السوفيتي بـ "معهد كييف للسينما" بعد حصوله على منحة من الحزب الشيوعي السوري عام 1976.


أخرج ريمون بطرس ثلاثة أفلام طويلة، هي “الطحالب” عام 1991 (وهو من تأليفه أيضًا)، من بطولة أيمن زيدان ومنى واصف وعدنان بركات وكارمن لبس.




https://twitter.com/manmaher75/status/1234461325041991682?s=20


وكتب وأخرج فيلم “الترحال” عام 1997 من بطولة جمال سليمان وسمر سامي وسلاف فواخرجي، وفيلم “حسيبة” من بطولة طلحت حمدي وصالح الحايك وسليم صبري وسلاف فواخرجي.

وأيضاً كتب سيناريو مسلسل “الجذور تبقى خضراء” وأخرجه سليم صبري.و أخرج بطرس ما يقارب الـ18 فيلمًا قصيرًا وتسجيليًا، منها فيلم “أطويل طريقنا أم يطول؟” في عام 2015، وهو فيلم روائي قصير من إنتاج المؤسسة العامة للسينما، وأفلام “الشاهد” و”البقاء”، وهما فيلمان وثائقيان.


واشتهر بطرس بأفلامه التي تتمحور حول مدينته ونهر العاصي، فيما عكست أعماله مدى ارتباطه بالبيئة التي وُلد فيها. كما برزت في أفلامه لمسته بموسيقى الفن السابع بعدما درس الموسيقى في الاتحاد السوفياتي على غرار مجموعة كبيرة من زملائه.





ليفانت - وكالات 

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!