الوضع المظلم
الخميس ٠٢ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
وفاة الروائي العالمي ويلبر سميث عن عمر 88 عاماً
وفاة الروائي العالمي ويلبر سميث عن عمر 88 عاماً

توفي الكاتب الشهير ويلبر سميث  عن عمر ناهز 88 عاماً في منزله بجنوب إفريقيا يوم السبت بعد عقود من العمل في الكتابة، وَفْقاً لـِما أعلن مكتبه، ولم تكشف التصريحات عن سبب الوفاة. 


مع 49 عنواناً أصبح سميث اسماً مألوفا، وقصص مغامراته المتهورة تنقل القرّاء من الجزر الاستوائية إلى أدغال إفريقيا حتى مصر القديمة والحرب العالمية الثانية.


قال بيان صدر على موقع ويلبر سميث بوكس ​​وكذلك من قبل ناشريه Bonnier Books UK.




"استحوذت روايات ويلبر سميث، التي لا منازع عليها التي لا تضاهى على كتابة المغامرات، على القراء لأكثر من نصف قرن، حيث بيعت أكثر من 140 مليون نسخة في جميع أنحاء العالم بأكثر من ثلاثين لغة."



أصبحت روايته الأولى عام 1964 "عندما يتغذى الأسد"، حكاية شاب نشأ في مزرعة ماشية في جَنُوب إفريقيا، من أكثر الكتب مبيعاً على الفور وأدت إلى 15 سلسلة، تتبع ثروات عائلة طموحة لأكثر من 200 عام.


ولد في زامبيا عام 1933 لعائلة بريطانية، وكان أيضاً صياداً كبيراً للحيوانات، حيث نشأ وخبر الغابات والتلال والسافانا في إفريقيا في مزرعة والديه. كما أنه حاصل على رخصة طيار وكان غواصا. بصفته ناشطًا في مجال الحفاظ على البيئة، أدار محمية الألعاب الخاصة به وامتلك جزيرة استوائية في سيشيل.


نسب إلى والدته تعليمه حب الطبيعة والقراءة، بينما أعطاه والده - وهو منضبط صارم - بندقية في سن الثامنة، وكانت بداية ما اعترف بأنه عَلاقة حب مدى الحياة بالأسلحة النارية والصيد.


لقد أصيب بالملاريا الدماغية عندما بعمر عام ونصف فقط - وهو مرض خطر للغاية لدرجة أنه كانت هناك مخاوف من تعرضه لأضرار دماغية إذا نجا.




"ربما ساعدني ذلك(إصابته بملاريا الدماغ)  لأنني أعتقد أنه يجب أن تكون مجنونًا بعض الشيء لمحاولة كسب لقمة العيش من الكتابة"، كما قال لاحقًا.



قال ناشره إن "سلسلة كورتني" الأكثر مبيعاً كانت الأطول في تاريخ النشر، حيث امتدت لأجيال وثلاثة قرون، "خلال فترات حرجة من فجر إفريقيا الاستعمارية إلى الحرب الأهلية الأمريكية، حتى حِقْبَة الفصل العنصري في جَنُوب إفريقيا".



وأضافت أنه مع تايتا، بطل مسلسله المصري، "تميز ويلبر بقوة، وما يزال نهر الله من أفضل رواياته المحبوبة حتى يومنا هذا". كما استخدم خبراته الواسعة خارج إفريقيا في أماكن مثل سويسرا وريف روسيا للمساعدة في إنشاء عوالمه الخيالية.


في مذكراته لعام 2018 بعنوان "On Leopard Rock"، يروي سميث أنه عانى "أوقات عصيبة، وزيجات سيئة ... حرق زيت منتصف الليل لا شيء، لكنه، في النهاية، أضاف إلى حياة رائعة ومرضية بشكل هائل. كتب: "أريد أن أذكر كشخص أسعد الملايين".


وشكر مكتبه "ملايين المعجبين في جميع أنحاء العالم الذين أحبوا كتاباته الرائعة وانضموا إلينا جميعاً في مغامراته المذهلة".


اقرأ المزيد: إسرائيل تكتشف خاتماً يبعد الآثار الجانبية لتناول الكحول

تُرجمت كتبه إلى حوالي 30 لغة وتم تحويل العديد منها إلى أفلام، بما في ذلك "صراخ في الشيطان" مع لي مارفن وروجر مور في عام 1976. سميث "يترك وراءه كنزًا دفينًا من الروايات"، بما في ذلك كتب غير منشورة شارك في تأليفها، وفقًا لكيت باركين، المديرة الإدارية في Bonnier Books.


تزوج أربع مرات، زوجته الأخيرة موخينيسو راكيموفا من طاجيكستان، وصغرى عمرها 39 عاما.


 

ليفانت نيوز _ أ ف ب

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!