الوضع المظلم
الجمعة ٢٦ / أبريل / ٢٠٢٤
Logo
الكويت.. عفو أميري وتخفيف أحكام عن 35 شخصاً
أمير الكويت/ أرشيفية
أصدر أمير الكويت الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح، يوم أمسِ السبت، مرسومين أميريين بالعفو وتخفيض مدة العقوبة المحكوم بها على 35 معارضاً، تلبية لمطلب رئيسي لنواب المعارضة لإنهاء مواجهة مستمرة منذ شهور مع الحكومة.

ونُشر مرسوم في الصحيفة الرسمية ألغى أحكاما بالسجن بحق 11 سياسياً، منهم مسلم البراك وجمعان الحربش وفيصل المسلم، أدينوا باقتحام مبنى البرلمان خلال احتجاجات الربيع العربي عام 2011.

كما أصدر الأمير عفوا عن أعضاء ما يسمى "خلية العبدلي"، التي تم تفكيكها في عام 2015، والذين أدينوا بالتجسس لمصلحة إيران وجماعة حزب الله الشيعية اللبنانية.

الكويت/ أرشيفية

في أكتوبر مهد الأمير الطريق لإصدار عفو عن هؤلاء الساسة والنواب السابقين، وهو ما اشترطته المعارضة لإنهاء المأزق السياسي الذي تسبب في تعطيل إصلاحات مالية مقررة.

وكان أمير الكويت الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح قد أصدر الإثنين الماضي عفوًا عن بعض المحكومين في قضايا سابقة بعد ساعات من تقديم الحكومة الكويتية استقالتها بشكل رسمي.

كما أقرت الحكومة قبيل استقالتها مسودة مراسيم بعفو عن معارضين سياسيين.

وقدمت حكومة الكويت يوم الاثنين استقالتها إلى الأمير بينما تعمل السلطات على تهدئة الخلافات مع البرلمان التي أعاقت الإصلاحات الاقتصادية وأضرت بخزائن الدولة وَسْط انخفاض أسعار النفط وتفشي وباء كوفيد-19.

ولم يقبل الأمير أو يرفض استقالة الحكومة بعد.

اقرأ أيضاً: الحكومة الكويتية نحو الاستقالة وأمير البلاد يعفو عن معارضين سياسيين

ولا تسمح الكويت للأحزاب السياسية بالعمل لكن يحظى برلمانها بنفوذ كبير، مقارنة بالهيئات المماثلة في دول الخليج الأخرى، يسمح له بتمرير القوانين وعرقلتها واستجواب الوزراء والتصويت بحجب الثقة عن كبار المسؤولين الحكوميين.

ليفانت نيوز_ وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!