الوضع المظلم
الجمعة ١٩ / أبريل / ٢٠٢٤
Logo
  • وفاة أبو القنبلة النووية الباكستانية العالم عبد القدير خان

وفاة أبو القنبلة النووية الباكستانية العالم عبد القدير خان
وفاة أبو القنبلة النووية الباكستانية العالم عبد القدير خان وفاة أبو القنبلة النووية الباكستانية العالم عبد القدير خان

أعلن التلفزيون الباكستاني اليوم الأحد وفاة العالم والخبير النووي عبد القدير خان، الذي يوصف بأنه مهندس البرنامَج النووي الباكستاني عن 85 عاما.


وكان خان قد أدخل إلى المستشفى العسكري بعد إصابته بفيروس كورونا ونُقل إلى منزله بعد تحسن حالته الصحية، لكن حالته الصحية تدهورت فجأة الليلة الماضية، وتوفي في أحد مستشفيات العاصمة إسلام آباد.


وكانت الولايات المتحدة اتهمت خان ببيع وتسريب معلومات ومواد تستخدم تصنيع القنابل النووية لدول مثل إيران والعراق وكوريا الشِّمالية.


يُعد خان أبو القنبلة النووية الباكستانية بطلا قوميا في باكستان التي أصبحت أول قوة نووية إسلامية في العالم.




العالم النووي عبد القدير خان العالم عبد القدير خان

استدعى رئيس الوزراء الباكستاني ذو الفقار علي بوتو عبد القدير عام 1975 من هولندا ليسند إليه رئاسة برنامَج باكستان النووي بعد سنة من تجريب الهند قنبلتها النووية.


في 1976 انطلق العالم النووي الباكستاني في تطوير برنامَج بلاده النووي، وقد ساعده كتمانه الشديد على نجاح مشروع إنشاء القنبلة النووية الباكستانية كما ساعدته علاقاته بالشركات الغربية ذات الصلة بميدان التخصيب وبناء آلات الطرد المركزي على أن يشتري ما يعينه على بناء مختبراته وعلى تطوير بحوثه.


وفي المدّة ما بين 18 و21 سبتمبر/أيلول 1986 حدث أول تفجير نووي باكستاني تحت سطح الأرض حسب صحيفة الواشنطن بوست الأميركية.


اقرأ المزيد: منذرةً بأزمة.. تركيا تعتقل مخبرين بجوازات سفر روسية

وفي 4 فبراير 2004، اعترف العالم الباكستاني عبد القدير خان على شاشة التلفزيون في بثّ حيّ بأنّه باع تكنولوجيا الأسلحة النووية بشكل غير قانوني لإيران وليبيا وكوريا الشِّمالية على مدى عدّة عقود من حياته.


ولد خان عام 1936 في "هوبال" والتحق بكلية العلوم بجامعة كراتشي 1960. أكمل تعليمه العالي بجامعة برلين التقنية ثم التحق بجامعة دلفت التكنولوجية بهولندا عام 1967 التي نال منها درجة الماجستير، ثم تابع بجامعة لوفين البلجيكية عام 1972 فحصل على درجة الدكتوراه.


 

ليفانت نيوز _ وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!