الوضع المظلم
الأحد ١٩ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
  • وسط النقص الحاد في الوقود.. الحكومة اللبنانية ترفع أسعاره

وسط النقص الحاد في الوقود.. الحكومة اللبنانية ترفع أسعاره
لبنان_ أزمة وقود/ أرشيفية
وفي وقت يعيش لبنان نقصاً حاداً في كافة السلع الأساسية وأكثرها الوقود، أصدرت الحكومة اللبنانية قراراً برفع أسعار المحروقات، واعتمدت أسعاراً جديدة تسري منذ صباح اليوم الأحد.

وذكر موقع النشرة اللبناني بأن وزارة الطاقة والمياه​، أصدرت بياناً أكدت فيه رفع أسعار المحروقات ابتداءاً من صباح اليوم الأحد.

و أصبح سعر ​بنزين​ 98 أوكتان 133200 ليرة، وبنزين 95 أوكتان بـ 129000 ليرة، وديزل أويل بـ101500 ليرة، فيما صارت ​قارورة الغاز​ المنزلي بـ 90400 ليرة.

لبنان_ ارتفاع أسعار المحروقات/ تعبيرية

ونص القرار على أن تبقى باقي اسعار المشتقات النفطية، كما كانت حسب القرار الصادر في الـ11 من أغسطس/ آب الجاري.

وجاء القرار"إستناداً إلى الإجتماع الذي جرى في بعبدا أمس، وكذلك إستناداً إلى الموافقة الإستثنائية من ​رئيس الجمهورية​ ورئيس ​مجلس الوزراء، وبحضور رئيس الجمهورية ورئيس الحكومة ووزير المالية وحاكم مصرف لبنان​، و​وزير الطاقة​ والمياه"، وفقاً للبيان

ونوّه البيان إلى أن هذا الاجتماع قد تمت فيه الموافقة بإجماع الآراء على التدبير لجهة إعتماد سعر صرف ​الدولار​ 8000 ليرة لشراء ​المحروقات.

يواجه لبنان نقصاً حاداً في الوقود يُلقي باللوم فيه على التهريب والتخزين وعجز الحكومة التي تعاني من أزمة اقتصادية عن تأمين شحنات الوقود المستورد، إلى جانب العديد من الأزمات السياسية والاقتصادية والصحية التي أدخلت البلاد في حالة من العجز، وأدت إلى تدهور الأوضاع وخروج الشعب إلى الشوارع احتجاجاً على ما يحدث مطالبين السلطات المعنية بالتراجع عن القرارات الأخيرة من رفع الدعم عن المحروقات والتي ستؤدي إلى كارثة اجتماعية حتمية.

اقرأ أيضاً: حالة جديدة من الفوضى.. لبناني يقصف كازية بقذيفة أر بي جي

يُذكر أنّ مصرف لبنان المركزي، أعلن الأربعاء الماضي، رفع الدعم عن المحروقات، وأرجع لوزارة الطاقة والمياه مهمة تحديد الأسعار الجيدة للمحروقات في البلاد. وأوضح مصرف لبنان المركزي في بيان، أنه سيقوم بتأمين الاعتمادات اللازمة المتعلقة بالمحروقات، معتمداً الآلية السابقة، ولكن باحتساب سعر الدولار على الليرة اللبنانية تبعًا لأسعار السوق.

ليفانت نيوز_ النشرة

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!