الوضع المظلم
السبت ١٨ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
  • واشنطن لمواطنيها في أفغانستان.. تجنّبوا التوجه إلى مطار كابول

واشنطن لمواطنيها في أفغانستان.. تجنّبوا التوجه إلى مطار كابول
لاجئون أفغان يصلون ألمانيا. مصدر وزارة الدفاع الأميركية

طالبت سِفَارة الولايات المتحدة في أفغانستان، أمسِ، السبت الرعايا الأميركيين في هذا البلد إلى تجنب التوجه إلى مطار كابول في الوقت الحالي بسبب "تهديدات أمنية محتملة" لم تكشفها. واشنطن 


ولم تحدد السِّفَارة طبيعة هذه التهديدات لكنّ مسؤولاً في البيت الأبيض كشف أن الرئيس جو بايدن ناقش خلال اجتماع صباح السبت مع فريقه للأمن القومي "الوضع الأمني في أفغانستان وعمليات مكافحة الإرهاب، بما في ذلك الفرع الأفغاني لتنظيم الدولة الإسلامية".


https://twitter.com/USEmbassyKabul/status/1428700335590227970

ويتحدث التحذير الذي وضع على الموقع الإلكتروني للسفارة الأميركية في أفغانستان ونشرته وزارة الخارجية في واشنطن على توتير عن "تهديدات أمنية محتملة خارج بوابات مطار كابول".


وقالت السِّفَارة في التحذير "ننصح المواطنين الأميركيين بتجنب السفر إلى المطار وتجنب بوابات المطار في هذا الوقت ما لم يتلقوا تعليمات فردية من ممثلي الحكومة الأميركية للقيام بذلك".


ورفض الناطق باسم وزارة الدفاع الأميركية جون كيربي كشف طبيعة الخطر. وقال في مؤتمر صحافي: "لن أخوض في التفاصيل بشأن تقييمنا للتهديدات أو ما تقوله أجهزة الاستخبارات".




لاجئون أفغان يصلون ألمانيا لاجئون أفغان يصلون ألمانيا. مصدر وزارة الدفاع الأميركية

وأضاف "كيربي": "نواصل إجراء اتصالات منتظمة مع قادة طالبان في كابول خصوصا المسؤولين عن المعابر في المطار".


من جهته، أكد الجنرال هانك تايلور من هيئة أركان الجيوش الأميركية أنه "لم ترد أنباء عن أي تغيير في الوضع الحالي للعدو داخل المطار وحوله حتى الآن".


وأضاف أن نحو 3800 شخص تم إجلاؤهم في الساعات 24 الأخيرة في 38 رحلة جوية، موضحا أن ثلاث طائرات أخرى وصلت إلى مطار كابول الدُّوَليّ في الوقت نفسه.


اقرأ المزيد: مطار “كابل” بوابة العبور من الموت

وتابع تايلور أنه على الرغْم تحذير السِّفَارة، إذا حَضر مواطنون أميركيون إلى المطار فستهتم القوات الأميركية بهم.


من جهته، دان الرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب السبت ما عدّه "عجزاً فاضحاً" للرئيس الحالي الذي قام "بانسحاب فاشل" على حد تعبيره. وفي الوقت نفسه أشاد ترامب بقادة طالبان معتبراً أنهم "مفاوضون كبار ومقاتلون أقوياء".


 

ليفانت نيوز _ أ ف ب

 

 

 

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!