الوضع المظلم
الأحد ١٩ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
وساطة أمريكية بين لبنان وإسرائيل في ملف ترسيم الحدود
واشنطن تتوسط مع لبنان في ملف ترسيم الحدود مع إسرائيل

أعلن مبعوث واشنطن للمفاوضات بين لبنان وإسرائيل ديفيد شينكر أنه سيتوجه إلى لبنان الأسبوع المقبل لمواصلة جهود الوساطة في ملف ترسيم الحدود بين الدولتين. بحسب وكالات لبنانية.


وأضاف المصدر بحسب صحيفة الجمهورية اللبنانية أن الدبلوماسي الأمريكي سيلتقي الثلاثاء رئيس الجمهورية ميشال عون، قبل أن يعقد اجتماعاً مع رئيس الوزراء سعد الحريري، كما سبق أن حدد له لقاء في 12 سبتمبر مع رئيس مجلس النواب نبيه بري، الذي يلعب دوراً مهما في مفاوضات ترسيم الحدود.


وأضاف المصدر: "شينكر الذي تولى قبل عدة أشهر منصب مساعد وزير الخارجية الأمريكي لشؤون الشرق الأوسط خلفاً لديفيد ساترفيلد، قدم موعد زيارته التي ستبدأ الاثنين المقبل".


فيما ذكرت مصادر إعلامية أن السفارة الأمريكية أبلغت مسؤولين لبنانيين أن شينكر سيصل بيروت في 12 سبتمبر الحالي لاستكمال مهمة سلفه فيما يتعلق بالتوسط بين لبنان وإسرائيل في المفاوضات بينهما الخاصة بترسيم الحدود البحرية والبرية.


وبحسب المصادر أن المهمة التي يواجهها شينكر، هي إقناع إسرائيل بالترسيم البحري والبري دفعة واحدة، ما يفترض تدخل وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو في الموضوع لدفع إسرائيل إلى القبول بشروط لبنان.


ولفت المصدر إلى أن هذه المهمة تزداد تعقيداً في ظل المناخ السائد على خلفية إعلان السلطات اللبنانية عن انتهاك طائرات مسيّرة إسرائيلية مجالها الجوي مؤخراً، علاوة على التصعيد الحدودي الأخير بين الجيش الإسرائيلي و"حزب الله".


يذكر أن إسرائيل ولبنان يتنازعان على ترسيم الحدود البحرية منذ عقود، وزادت حدة النزاع بعد اكتشاف كميات كبيرة من الغاز الطبيعي في منطقة شرقي المتوسط.


ليفانت-وكالات.


وساطة أمريكية بين لبنان وإسرائيل في ملف ترسيم الحدود وساطة أمريكية بين لبنان وإسرائيل في ملف ترسيم الحدود

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!