الوضع المظلم
الإثنين ٢٠ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
  • وزارة الإرشاد في إيران تمنع عرض فيلم كاهاني في الخارج وتهدّد منتجه

وزارة الإرشاد في إيران تمنع عرض فيلم كاهاني في الخارج وتهدّد منتجه
abdolreza-kahani

قال عبد الرضا كاهاني، كاتب ومخرج فيلم "مع خالص التقدير، نازانين، بحارة، تينا"، إنه بسبب ضغوط وزارة الإرشاد على شريكه المنتج، لم بطُرح الفيلم خارج إيران.


في مقابلة مع راديو فردا قال كاهاني إنه سبق له التنسيق مع منتجه سعيد خاني لطرح الفيلم المحظور "نازنين وبحاره وتينا" خارج إيران لكن وزارة الإرشاد هددت شريكه، هاس. وطالبته بعدم إطلاق الفيلم.


ووفقاً لعبد الرضا كاهاني، فإن التهديدات بتقييد أنشطة سعيد خاني كانت من بين أسباب تغيير قرار السيد كاهاني. يقول إنه لا يريد أن يسبب مشكلات لزملائه في إيران.سعيد خاني هو مخرج إيراني  سينمائي وأحد أكثر منتجي السينما الإيرانية نشاطاً في السنوات الأخيرة، ويخرج حالياً فيلم "البطل" للمخرج أصغر فرهادي في إيران.


وعلى الطرف المقابل، بعد ساعات من انتقاد وكالة أنباء فارس للفيلم الجديد لعبد الرضا كاهاني، أعلن "حجة الله أيوبي"، رئيس هيئة السينما، عن حظر الفيلم."فيردا1"


الأيوبي في مؤتمر صحفي في أثناء تأكيده منع فيلم "مع خالص التقدير؛ وقال "نازنين، بحارة، طينة"، من قبل مجلس ترخيص العرض بوزارة الثقافة والإرشاد الإسلامي، إنه "لم يشاهد الفيلم ولا يمكنه الحكم عليه".


ولم يكشف مسؤولو السينما بوزارة الثقافة والإرشاد الإسلامي عن التفاصيل حتى الآن. عبد الرضا كاهاني، الموجود حاليًا في فرنسا، علق أيضاً على ما قاله المسؤولون عن الاعتقال.


نُشر مقال في وكالة أنباء فارس المقربة من الحرس الثوري الإيراني، قبل ساعات من نشر تصريحات "حجة الله أيوبي"، انتقد بشدة ما أسماه "عملية ترخيص الإنتاج" لأفلام هذا المخرج السينمائي الإيراني.


فيلم "مع خالص التقدير، نازانين، بحارة، تينا" عام 1394، من تأليف وإخراج عبد الرضا كاهاني وإنتاجه هو وسعيد خاني، بطولة مهناز أفشار، تناز طبطبائي، عايدة محياني ومهران غفوريان، ولكن حتى الآن لم يعرض  الفيلم خارج إيران معارضة الوزارة.


يحكي هذا الفيلم قصة ثلاث فتيات صغيرات في طِهران اليوم لديهن أسلوب حياة حر في تواصلهن وسلوكهن. يمكن اعتبار هذا الفيلم أحد الأعمال القليلة للسينما الإيرانية في حِقْبَة ما بعد الثورة في تقديم صورة لجزء من المجتمع الإيراني يتصرف بشكل مخالف للتعريفات الرسمية والمفضلة للحكومة.



يقول عبد الرضا كاهاني إن وزارة الإرشاد تنوي الضغط عليه حتى في الخارج، وإنه رفض في السنوات السابقة عرضاً لتصوير فيلم لوزارة المخابرات وهيئة التنظيم العليا للحرس الثوري الإسلامي. وقد أخرج أفلاما مثل "لا شيء" و"الحصان حيوان نبيل" و "اللاوعي" و "الراحة المطلقة"، وينتقد السلوك المزدوج من أجل جذب الحكومة والشعب.


اقرأ المزيد: السعودية تخطط لتصبح وجهة لصنّاع السينما… البداية من العلا و64 مليار دولار

خلال إقامته في إيران، انتقد عبد الرضا كاهاني مراراً سياسات وزارة الإرشاد لفرض رِقابة على أفلامه، وفي السنوات الأخيرة كان منتقداً للجمهورية الإسلامية.


ليفانت نيوز _ ترجمات _ فيردا2

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!