الوضع المظلم
الجمعة ٢٠ / سبتمبر / ٢٠٢٤
Logo
واشنطن: على دول الناتو رفع إنفاقها الدفاعي لـ 2%
واشنطن على دول الناتو رفع إنفاقها الدفاعي لـ 2%

قال مسؤول رفيع المستوى في الإدارة الأمريكية، أمس الجمعة، أن الولايات التحدة تنتظر من جميع الدول الأعضاء في حلف الناتو أن ترفع إنفاقها الدفاعي حتى 2% من ناتجها المحلي الإجمالي.


وخلال موجز صحفي عبر الهاتف نظم بمناسبة مشاركة الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، في قمة الناتو المنعقدة في لندن في يومي 3 و4 من ديسمبر المقبل، قال المسؤول: "رئيس الولايات المتحدة متمسك بجعل الناتو أقوى وقادرا على التعامل مع التهديدات والتحديات المستقبلية. وبهذا الصدد ندعو جميع دول الناتو لزيادة نفقاتها الدفاعية في إطار قرارات قمة (الناتو) في ويلز".


ونوه أن أربع دول فقط من الدول الأعضاء كانت تخصص 2% من ناتجها المحلي الإجمالي لأغراض الدفاع، في العام 2016، أما الآن فوصل عدد هذه الدول إلى تسع، "ونتوقع أن تحذو البقية حذوها بحلول العام 2024".


وكانت جميع الدول الأوروبية قد اخذت في قمة ويلز (بريطانيا) في العام 2014، التزاماً برفع نفقاتها الدفاعية إلى 2% من ناتجها المحلي الإجمالي، في غضون 10 سنوات.


إلا أن الإحصائيات المالية الواردة في التقرير السنوي الأخير المقدم من قبل الأمين العام للحلف، ينس ستولتنبيرغ، تدل على أن النفقات العسكرية لعدد من أبرز دول الحلف، ومنها ألمانيا، لن تبلغ المستوى المخطط له في هذا الموعد.


ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!