الوضع المظلم
الجمعة ٢٠ / سبتمبر / ٢٠٢٤
Logo
هولندا تنضم لبعثة أوروبية هدفها مُراقبة مياه الخليج
مياه الخليج

قالت الحكومة الهولندية أمس الجمعة، أنها سوف ترسل فرقاطة للمشاركة في "بعثة أوروبية أطلقتها فرنسا" وتهدف إلى مراقبة مياه الخليج حيث اشتد التوتر في الآونة الأخيرة مع إيران.


وأشار بيان حكومي أنّ هولندا ستنضم برفقة خمس دول أخرى في بداية 2019، إلى آلية تسمح لشركات في دول الاتحاد الأوروبي بالتعامل مع إيران رغم العقوبات الأميركية.


ومن المتوقع ان تصل الفرقاطة التي تحمل على متنها طوافة، نهاية كانون الثاني/يناير إلى الخليج، على أن تستمر مدة خدمتها إلى نهاية حزيران/يونيو 2020، وقال البيان إنّ الهدف هو "تعزيز الأمن البحري".


ونوه رئيس الوزراء الهولندي مارك روته أنّ "من المهم جداً ضمان العبور الحر والآمن" في مضيق هرمز الإستراتيجي حيث تمر إمدادات نفط عالمية، موضحاً خلال مؤتمره الصحافي الأسبوعي أنّ "هولندا سعيدة بأنها ستشارك"، مضيفاً "ليست مشاركتنا شكلية، وإنّما نشارك لأننا نريد ذلك".


إلى ذلك،  قالت الحكومة الهولندية إنّ بلجيكا والدنمارك وفنلندا والنروج والسويد ستنضم إلى آلية "انستكس" للتبادل التجاري مع إيران، التي أطلقتها فرنسا بالتعاون مع المملكة المتحدة وألمانيا، بهدف الالتفاف على العقوبات الأميركية المفروضة على طهران عبر تجنب استخدام الدولار في المبادلات.


ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!