الوضع المظلم
السبت ١٨ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
  • واشنطن تُساند طلبة إسطنبول.. وأنقرة تتهمها بدعم الانقلاب

واشنطن تُساند طلبة إسطنبول.. وأنقرة تتهمها بدعم الانقلاب

عقبت الخارجية الأمريكية على التظاهرات الطلابية الأخيرة في اسطنبول التركية، إذ قال الناطق باسم الخارجية الأمريكية، نيد برايس، خلال تصريحات نقلها حساب الخارجية الأمريكية عبر "تويتر": "بشأن المظاهرات السلمية في تركيا، فحرية التعبير، وحتى الأحاديث التي قد يجدها بعضهم غير مريحة، هي عنصر حاسم في فاعلية وحيوية الديمقراطية التي ينبغي حمايتها". طلبة 


وعلى النقيض، اتهم وزير الداخلية التركي، سليمان صويلو أمس الخميس، السلطات الأمريكية بالوقوف خلف محاولة الانقلاب المزعومة في بلاده العام 2016، قائلاً خلال حديث لصحيفة "حرييت"، إن الولايات المتحدة أدارت محاولة الانقلاب فيما نفذتها شبكة المعارض والداعية التركي، فتح الله غولن، الذي يقيم في الولايات المتحدة.


اقرأ أيضاً: هيومن رايتس ووتش: اعتقال 63 سورياً ونقلهم إلى تركيا بشكل غير قانوني


وزعم صويلو أن "أوروبا كانت متحمسة حيالها"، متابعاً: "من الواضح تماماً أن الولايات المتحدة تقف وراء (محاولة انقلاب) 15 يوليو" وأن شبكة غولن "هي من نفذتها بناء على أوامرها".


وكانت قد أدت محاولة الانقلاب، وفق السلطات التركية، إلى مقتل قرابة 300 شخص، وتلتها حملة غير مسبوقة في البلاد لتطهير مؤسسات الدولة من معارضي الحكومة الراهنة، وألقي القبض على آلاف العسكريين والمدنيين بتهمة الضلوع في محاولة الانقلاب أو الانتماء إلى تنظيم غولن.


تركيا


قامت السلطات باعتقال قرابة 80 ألف شخص، فيما أوقفت عن العمل نحو 160 ألفاً من الموظفين الحكوميين، بينهم مدرسون وقضاة وعسكريون، بموجب أحكام الطوارئ التي فرضتها الحكومة التركية في أعقاب محاولة الانقلاب. طلبة 


ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!