الوضع المظلم
الخميس ١٩ / سبتمبر / ٢٠٢٤
Logo
  • واشنطن: إيران لا تزال تشكل التهديد الأبرز لاستقرار الشرق الأوسط

واشنطن: إيران لا تزال تشكل التهديد الأبرز لاستقرار الشرق الأوسط
أمريكا وإيران

قال وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن، أمس الاثنين، إن بلاده تبذل جهوداً مستمرة لمواجهة أنشطة إيران المزعزعة لاستقرار المنطقة.


كما حذّر: "إذا استمر البرنامج النووي الإيراني فسينخفض الوقت اللازم لصنع سلاح نووي إلى بضعة أسابيع"، لافتاً إلى أنه من غير الواضح بعد إذا ما كانت إيران مستعدة للقيام بكل ما يلزم للامتثال إلى الاتفاق النووي.


وأضاف أن إيران منخرطة في مجموعة من الأعمال السيئة بالمنطقة، مؤكداً أنها إذا كانت على وشك امتلاك سلاح نووي سيصبح الأمر أسوأ.


من جهته، قال قائد القيادة المركزية الأميركية كينيث ماكنزي فجر الثلاثاء، إن الوجود الأميركي في المنطقة هدفه منع إيران من التمادي في أنشطتها الخبيثة، مؤكدا أن إيران لا تزال تشكل التهديد الأبرز لاستقرار منطقة الشرق الأوسط.


ماكنزي


وأضاف أن الحوثيين ليس لديهم رغبة في إنهاء الأزمة اليمنية، مشدداً على أن مساعدة السعودية في الدفاع عن نفسها أولوية أميركية عالية.


يأتي ذلك في الوقت الذي قال فيه مدير عام الوكالة الدولية للطاقة الذرية، إنه من الصعب تمديد الاتفاق المتعلق بالرقابة على المنشآت النووية بين إيران والوكالة.


وأبدى رافاييل غروسي قلقه من تخصيب إيران لليورانيوم بنسب مرتفعة. وتابع متحدثا عن ارتفاع نسبة التخصيب: "يثير قلقنا، وبرنامج طهران النووي طموح للغاية".


المزيد تقارير: الولايات المتحدة ستفاوض إيران على النووي والبالستي


والاثنين قبل الماضي، أعلن غروسي الاتفاق مع إيران على تمديد اتفاق مراقبة المنشآت النووية الإيرانية لمدة شهر.


ليفانت – وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!