الوضع المظلم
الثلاثاء ٢١ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
هجوم غرب النيجر.. مقتل 4 عسكريين و40 إرهابياً
هجوم غرب النيجر .. مقتل 4 عسكريين و40 إرهابيا

قُتل 5 مدنيين و4 عسكريين و40 إرهابياً في هجوم بمنطقة تيلابيري (غرب) القريبة من حدود مالي وبوركينا فاسو.


قالت وزارة الدفاع النيجرية، في بيان، مساء الأحد، نقله التلفزيون الرسمي، إنه عند "نحو الساعة 15,00 (16,00 ت غ)، هاجم مئة إرهابي قرية تشوما بانغو على متن عشرات الدراجات النارية".


وأضافت أن "رد الفعل السريع والقوي لقوات الدفاع والأمن سمح بصد الهجوم من خلال إلحاق خسائر فادحة بالعدو".


وأشارت الوزارة إلى ضبط "14 دراجة نارية وأربعة رشاشات وأربع قذائف آر بي جي 7 و12 بندقية طراز إيه كيه 47 وعشرة هواتف خلوية".


ومنذ شهر آذار الماضي، تشتد الهجمات التي على مدنيين في غرب النيجر قرب الحدود المالية من قبل جماعات إرهابية، وأسفرت عن مقتل أكثر من 200 شخص في ستة أيام، وكان آخرها هجمات على منطقة تاهوا، تسببت بمقتل 137 شخصاً على الأقل.


تقع تشوما بانغو في منطقة تيلابيري على الحدود مع مالي وبوركينا فاسو. وغالبا ما تستهدف هذه المنطقة منذ سنوات بهجمات دموية.


الجيش النيجيري

في يناير/كانون الثاني، قُتل 70 مدنيا بأيدي عناصر إرهابية في تشوما بانغو و30 في قرية زاروماداري المجاورة.


وقبل ذلك بعام، في التاسع من يناير 2020، قتل 89 جنديا نيجيريا في هجوم على معسكر تشينيغودار. وفي 10 ديسمبر 2019، قتل 71 جنديا نيجيريا في هجوم في إيناتس، وهي بلدة أخرى في منطقة تيلابيري.


اقرأ المزيد : كيانات وشخصيات قطرية تتصدّر قوائم الإرهاب في البحرين


وتخضع منطقة تيلابيري لحالة طوارئ منذ عام 2017. ولمكافحة الإرهابيين، حظرت السلطات منذ عام حركة مرور الدراجات النارية ليلا ونهارا، وأمرت بإغلاق بعض الأسواق التي يُشتبه في أنها تقدم مساعدة "للإرهابيين".


ليفانت نيوز _ وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!