الوضع المظلم
الإثنين ٠٦ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
  • نيوزيلندا تُعلن عن أول حالة وفاة مرتبطة بلقاح فايزر

نيوزيلندا تُعلن عن أول حالة وفاة مرتبطة بلقاح فايزر
لقاح فايزر أرشيفية
أعلنت نيوزيلندا اليوم عن أول حالة وفاة لامرأة بعد تلقيها لقاح فايزر، فيما قالت لجنة مستقلة لمراقبة سلامة اللقاح إن وفاة المرأة كانت "على الأرجح" بسبب التهاب عضلة القلب.

وأشارت اللجنة إلى وجود مشكلات طبية أخرى يمكن أن: "تؤثر على النتيجة بعد التطعيم". ويقول المنظمون إن التهاب عضلة القلب هو عرض جانبي "نادر جدًا" وأن فوائد اللقاح تفوق المخاطر. ويمكن أن تشمل أعراض التهاب عضلة القلب ظهور ألم جديد في الصدر وضيق في التنفس وضربات قلب غير طبيعية.

قال مجلس مراقبة سلامة اللقاح المستقل لـ Covid-19 إن التهاب عضلة القلب كان "على الأرجح بسبب التطعيم". "هذه هي الحالة الأولى في نيوزيلندا حيث تم ربط الوفاة في الأيام التالية للتلقيح بلقاح فايزر COVID-19. بينما تلقى مركز مراقبة التفاعلات العكسية تقارير أخرى عن وفيات شخص تم تطعيمه مؤخراً".



تخضع وفاة المرأة لمزيد من التحقيق، ومن المقرر أن يحكم الطبيب الشرعي في القضية. ولم يكشف المسؤولون عن أي تفاصيل أخرى.

فيما سلّطت وكالة الأدوية الأوروبية الضوء على التهاب عضلة القلب باعتباره أحد الآثار الجانبية "النادرة جداً" للقاحات التي تُصنعها شركة Pfizer و Moderna، مضيفةً إلى أن الآثار الجانبية كانت أكثر شيوعاً لدى الرجال الأصغر سناً.

اقرأ أيضاً: سيدني تمدّد الإغلاق بسبب جائحة كورونا حتى نهاية أيلول

تمت الإشادة بنيوزيلندا في البداية لتعاملها مع الفيروس، لكنها شهدت منذ ذلك الحين انتشاراً بطيئاً للقاحات على الرغم من تكثيفها في الأيام الأخيرة. وتم إعطاء أكثر من ثلاثة ملايين جرعة لقاح، ويتم الآن تلقيح 23٪ من السكان بشكل كامل.

أدى الارتفاع الأخير في حالات Covid-19، المنسوب إلى متغير دلتا، إلى وضع أجزاء كبيرة من البلاد في حالة إغلاق. ووفقاً لجامعة جونز هوبكنز، شهدت البلاد 3465 حالة إصابة و 26 حالة وفاة حتى الآن. ومن المقرر تخفيف القيود يوم الثلاثاء.

ليفانت نيوز_ رويترز

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!