الوضع المظلم
الأحد ١٩ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
  • بيان وقّعه مئات النشطاء يدعو للمحاسبة.. فتوى خامنئي سبّبت وفاة آلاف الإيرانيين بكورونا

بيان وقّعه مئات النشطاء يدعو للمحاسبة.. فتوى خامنئي سبّبت وفاة آلاف الإيرانيين بكورونا
المرشد الأعلى للجمهورية الإسلامية الإيرانية علي خامنئي. وكالات إيرانية. متداول

أصدر 575 ناشطاً مدنياً وسياسياً ونقابياً بياناً داعماً للمحتجزين الأربعة من المحامين وناشط مدني. وأكّد النشطاء أن أهم سبب لزيادة الإصابات والوفيات الناجمة عن كورونا في إيران هو "الادعاءات الكاذبة حول الطاقة الإنتاجية للقاح" المحلي أو خط الإنتاج الروسي، و"حظر استيراد اللِّقاح الأميركي والبريطاني" من قبل خامنئي.


وأكد 575 ناشطاً مدنياً وسياسياً ونقابياً، بينهم طلاب ومعلمون نشطاء، يوم السبت 28 أغسطس، أن إطاعة وزير الصحة و 200 نائب برلماني لأمر خامنئي بحظر استيراد اللقاحات الأميركية والبريطانية، في يناير (كانون الثاني) الماضي، تأتي في حين أن إصدار ترخيص استيراد لقاحي فايزر وأسترازينكا، في الوقت الحالي، يدل على أن مرسوم خامنئي السابق، الذي ابتلي به المواطنون اليوم، كان أمراً سياسياً غير صحيح وغير مهني وغير علمي.


وأشار البيان إلى أنه وَفْقاً للأرقام الرسمية لمنظمة الصحة العالمية، فإن عدد الوَفَيَات الناجمة عن فيروس كورونا في جميع أنحاء العالم قد انخفض بشكل كبير في الشهرين إلى الثلاثة أشهر الماضية، بسبب التطعيم الشامل، وعادت الحياة طبيعية نسبياً في معظم البلدان، مضيفاً أننا في إيران نشهد زيادة كبيرة وكارثية في عدد المصابين والوفيات الناجمة عن كورونا.




كورونا في إيران.. وفاة 684 على الأقل خلال 24 ساعة صورة أرشيفية. مصدر: وكالة إرنا الإيرانية

كان لزيادة عدد المرضى والوفيات في إيران في الشهرين أو الثلاثة أشهر الماضية أسبابه لعدم وجود تطعيم عام وفي الوقت المناسب في البلاد، وذلك لسببين: أحدهما كان التأكيد في غير محله والادعاء غير الصحيح حول قدرة إنتاج اللِّقاح في البلاد أكثر من الحاجة للاستهلاك المحلي، والآخر أمر خامنئي بفرض حظر على استيراد اللقاحات الأمريكية والبريطانية.


اقرأ المزيد: الوكالة الدولية للطاقة الذرية… شبهات حول تشغيل بيونغ يانغ مفاعلاً نووياً

وفي إشارة إلى "عدم وجود قضاء مستقل"، أضاف الموقعون على هذا البيان، أنه في مثل هذه الظروف، قد لا يكون هناك أمل كبير في أن يحقق القضاء مع مرتكبي كارثة كورونا في إيران وأن يتدخل المدعي العام في القضية، ومع ذلك، فإن من حق كل أسرة وكل فرد تعرض للأذى أن يقدم شكوى ضد جميع المسؤولين الذين لعبوا دوراً في هذه القضية.


وأشار البيان إلى اعتقال عدد من المحامين ونشطاء المجتمع المدني لإعدادهم شكاوى ضد مسؤولين في النظام، من بينهم المرشد الأعلى.


 

ليفانت نيوز _ إيران انترناشيونال

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!