الوضع المظلم
الأحد ٠٥ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
  • ميركل تعبّر عن إعجابها بالسودانيات والسودانيين والدفاع عن حقوقهم

ميركل تعبّر عن إعجابها بالسودانيات والسودانيين والدفاع عن حقوقهم
ميركل تعبر عن إعجابها بالسودانيات والسودانيين والدفاع عن حقوقهم

أرسلت المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل رسالة إلى رئيس الوزراء السوداني عبد الله حمدوك بمناسبة توليه منصب رئاسة الوزراء، متحدثة عن إعجابها بالسودانيات والسودانيين.


وقالت المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل: "شجاعة السودانيات والسودانيين في الدفاع سلمياً عن حقوقهم ورؤيتهم الديمقراطية أثارت إعجابي بشدة".


كما كتبت ميركل في خطاب تهنئتها لحمدوك: "ألمانيا ستقف بجانبكم كشريك جدير بالثقة، إذا جرى العمل على تحقيق السلام الداخلي والتنمية في بلدكم وكذلك المنطقة بأكملها، أرغب في تشجيعكم على أن تكونوا جسراً لتجاوز الاختلافات الداخلية بمثابرة وحكمة، وأن تساهموا في التصالح بين كافة السودانيات والسودانيين".


وتتزامنت رسالة ميركل مع وصول وزير الخارجية الألماني إلى الخرطوم فجر أمس الثلاثاء، حيث وصل هايكو ماس إلى السودان، وكان في استقباله بمطار الخرطوم وكيل وزارة الخارجية السفير عمر دهب وعدد من المسؤولين. وهي تعد الزيارة الأولى لمسؤولٍ أوروبيٍ ومسؤولٍ ألمانيٍ للسودان منذ العام 2011،


وبهذه الزيارة يبدو جلياً رغبة ألمانيا في إقامة علاقات وثيقة بهذا البلد، حيث استضافت برلين عدداً من الاجتماعات السرية والمعلنية بين الحكومة السودانية والحركات المسلحة في دارفور والجبهة الثورية.


وكانت ألمانيا من أكبر الشركاء الاقتصاديين للسودان مطلع الستينات حيث أسست لصناعة السكر والتدريب المهني وتقديم معدات عسكرية للجيش السوداني.


كما تستورد ألمانيا من السودان الصمغ العربي والحبوب الزيتية والسمسم والنباتات الطبية، وتعتمد الصناعات الدوائية الألمانية على الصمع العربي والنباتات العطرية المستوردة من السودان.


وأعلنت ألمانيا مؤخراً أنها بصدد النظر بإيجابية في ديون السودان، فيما أطلقت حملة تعاون متواصلة مع القارة الإفريقية.


ووفق دراسة البنك الأفريقي للتنمية فإن نقاط الجذب الإفريقية لألمانيا لا تقتصر فقط على المواد الأولية التي تزخر بها القارة وإنما تضم القارة طبقة متوسطة بنحو 370 مليون أفريقي يمثل سوقاً واعداً للمنتجات الألمانية.


ويبلغ حجم المبادلات التجارية بين ألمانيا وأفريقيا نحو 26 مليار يورو في عام 2013 تهيمن عليها الطاقة والمنتجات الزراعية.


ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!