الوضع المظلم
السبت ١٨ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
  • منع المودعين من سحب أموالهم بالدولار.. ومصرف لبنان يطالب بمراجعة القرار

منع المودعين من سحب أموالهم بالدولار.. ومصرف لبنان يطالب بمراجعة القرار
لبنان

ذكرت الوكالة الوطنية للإعلام في لبنان، أن متظاهرين في بيروت أغلقوا طرقاً بإطارات مشتعلة رداً على منشور البنك الصادر صباح أمس الأربعاء بقرار مجلس شورى الدولة. لبنان 


واصطف الناس أمام ماكينات الصرف الآلي أمس للسحب بسعر 3900 ليرة للدولار قبل بدء سريان القرار اليوم الخميس.


وقال مصرف لبنان المركزي في وقت متأخر من مساء أمس الأربعاء، إنه سيطلب من مجلس شورى الدولة مراجعة قراره منع المودعين من سحب أموال من حساباتهم بالدولار بسعر الصرف الثابت عند 3900 ليرة لبنانية للدولار بعد أن أثارت هذه الخطوة احتجاجات.


بموجب منشور للمصرف المركزي صدر العام الماضي، كان مسموحا للمودعين بالسحب بالعملة المحلية من حساباتهم بالدولار بسعر الصرف الثابت 3900 ليرة للدولار.


فيما منعت البنوك اللبنانية المودعين في أغلب الأحيان من السحب من حساباتهم بالدولار ومنعت التحويلات للخارج.


لبنان


ويمثل ذلك نحو ثلث قيمة الدولار في السوق السوداء لكنه كان السبيل الوحيد لوصول العديد من اللبنانيين لأموالهم، ولم يوضح بيان المصرف المركزي ما إذا كان نظام جديد سيطرح للسماح بالسحب من الحسابات بالدولار.


وفي وقت سابق من الشهر المنصرم، قال "مصرف لبنان" في بيان إنّه "يفاوض حالياً المصارف اللبنانية بهدف اعتماد آلية تبدأ بموجبها المصارف بتسديد تدريجي للودائع التي كانت قائمة قبل 17 تشرين الأول/أكتوبر 2019 وكما أصبحت في 31 آذار/مارس 2021، وذلك بالعملات كافة".


المزيد لبنان.. سحب أربعة مليارات دولار من المصارف إلى المنازل


ويشهد لبنان منذ عام ونصف أزمة اقتصادية ومالية غير مسبوقة، وشحّاً في السيولة بالدولار وتدهوراً قياسياً في قيمة العملة الوطنية. لبنان 


ليفانت - وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!