الوضع المظلم
السبت ٢٧ / أبريل / ٢٠٢٤
Logo
  • منظمة المرأة العربية تثمن إقرار العراق لقانون "الناجيات الإيزيديات"

منظمة المرأة العربية تثمن إقرار العراق لقانون
العراق/ تعبيرية
ثمّنت منظمة المرأة العربية، خلال انعقاد الاجتماع العاشر للمجلس الأعلى للمنظمة، إقرار العراق للقانون رقم (8) لعام 2021، والمتعلق بتعويض الناجيات من الإيزيديات والمكونات الأخرى والذي يشمل جميع النساء من دون تمييز.

وأفاد بيان للأمانة العامة لمجلس الوزراء العراقي، اليوم الأربعاء، أن العراق حصل على قرار من منظمة المرأة العربية يثمن دوره المتميز في إقرار القانون رقم (8 لسنة 2021)، بشأن تعويض الناجيات من الإيزيديات و المكونات الأخرى من دون تمييز.

وانعقدت فعاليات الاجتماع العاشر للمجلس الأعلى لمنظمة المرأة العربية بالقاهرة في 25 نوفمبر الماضي، بمشاركة العراق بحضور دائرة تمكين المرأة العراقية في الأمانة العامة لمجلس الوزراء، لمناقشة وضع المرأة في الدول العربية.

وأكّدت الدكتورة يسرى كريم محسن، المديرة العامة لدائرة تمكين المرأة العراقية، ورئيسة المجلس التنفيذي للمنظمة في دورته الحالية، في كلمتها بالمؤتمر على قيام الحكومة العراقية خلال العام 2020-2021 بتنفيذ وتطبيق العديد من القرارات والسياسات والخطط الوطنية الخاصة بدعم قضايا المرأة العراقية وتمكينها وتعزيز حقوقها في سائر المجالات.

وأضافت بأنه : "تم إصدار الخُطَّة الوطنية الثانية لتنفيذ القرار 1325، كما تم تشريع قانون رقم 8 لسنة 2021 الخاص بتعويض الناجيات الإيزيديات والناجيات من الأعراق الأخرى. فضلاً عن مبادرات كثيرة في المجال السياسي والاقتصادي والصحي".



وصدر عن المؤتمر بنهاية أعماله جملة من القرارات أبرزها "قرار المجلس التنفيذي لمنظمة المرأة العربية رقم (3) الذي ثمن خلاله موقف العراق الكبير في إقرار القانون المذكور".

ومنح المجلس الأعلى للمرأة العربية ممثل العراق مدير عام دائرة تمكين المرأة العراقية، يسرى كريم محسن شهادة تقديرية عن رئاستها للمجلس بدورته الحالية و "جهودها الفاعلة ومساهمتها في إنجاح الاجتماع العاشر للمجلس، فضلاً عن شهادتين تقديريتين من المجلس التنفيذي للمرأة العربية ومنظمة المرأة العربية، عن إدارتها المتميزة في إنجاح الدورة التاسعة عشر للمجلس والمنظمة".

اقرأ أيضاً: ألمانيا… أول حكم قضائي في العالم على جرائم داعش ضد الأقلية الإيزيدية

يُشار إلى أن الاجتماع ناقش عدداً من البنود من بينها تقرير الإدارة العامة للمنظمة عن أعمالها في الفترة منذ ديسمبر 2019 حتى نوفمبر 2021. وكذلك القرارات الصادرة عن اجتماعات المجلس التنفيذي للمنظمة. إضافة للوضع المالي للمنظمة خلال عامي 2020 و2021. واعتماد خطة عمل المنظمة 2023-2026 لتطوير عملها وتعزيز فعاليتها في خدمة النساء في العالم العربي.

ليفانت نيوز_ وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!