الوضع المظلم
السبت ١٨ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
منذ عقود.. الكوكب الأحمر يحتفل بعيد الحب
منذ عقود الكوكب الأحمر يحتفل بعيد الحب

أعاد موقع فرنسي (L'important) نشر مجموعة صور، كانت وكالة الفضاء الأميركية "ناسا" قد نشرتها قبل أكثر من عقدين، خلال عامي 1999 و2004، تظهر مشاهد طبيعية على كوكب المريخ شبيهة بالقلوب.


واحتفاءً بمناسبة ذكرى "فالنتاين داي" عيد الحب، الذي يحتفل فيه معظم سكان الأرض، نشر الموقع الفرنسي مجموعة الصور، لإيصال رسالة حب الفضاء إلى الأرض.


وبحسب قناة "سكاي نيوز عربية"، فإنّ مجموعة هذه الصور التقطتها كاميرا مثبتة على المركبة المدارية "الماسح الشامل للمريخ" MGS التي أرسلت إلى المريخ في العام 1996.


وخلال العام 1999، تمكّنت الكاميرا من التقاط صور للمريخ، ومن بينها المعالم الشبيهة بالقلب المبسط، الذي يبين أنّ الكوكب الأحمر "يرسل شغفه" إلى العشاق في الكون. 


وتظهر تلك الصور، عبارة عن حفرة، على شكل قلب يصل عرضها حوالي 2.3 كيلو متر. وتشكلت الحفرة على شكل قلب من انهيار داخل حوض ذي جدران مستقيمة يعرف جيولوجيا باسم "الخطف"، وتتشكّل على طول خطوط الصدع على الكوكب عن طريق توسيع التضاريس الصخرية الأساسية على سطح المريخ.


وبالتأكيد، لم يتم التقاط مجموعة الصور، لأنّها على شكل قلب فقط، وإنّما من أجل فحص العلاقة بين تدفق الحمم البركانية والحفر والجدران الناجمة عن التدفق.


اقرأ: البرلمان الأسترالي يبحث قانوناً لتحصيل رسوم من غوغل وفيسبوك


ويقع تدفق الحمم البركانية والحفرة على الجانب الشرقي لبركان ألبا باتيرا في شمال "ثارسيس" على كوكب المريخ. والتقطت كاميرا المركبة المدارية المريخية على مدى السنوات التي ظلّت تعمل خلالها العديد من الصورة، ومن بينها صورة لتضاريس على شكل قلب ساطع في المنطقة القطبية الجنوبية، في 26 نوفمبر 1999.


وتقع هذه الحفرة في منطقة بروميثي روبس، ويبلغ عرضه حوالي 255 متراً، لكنّه في الأصل معلم يشير وجوده إلى التضاريس الوعرة الداكنة على الكوكب الأحمر.



اقرأ المزيد: مسبار الأمل يلتقط الصورة الأوليّة للكوكب الأحمر


يشار إلى أنّ "ناسا" نشرت مجموعة الصور، في 14 فبراير عام 2004، وهو نفس اليوم الذي صادف عيد الحب، في ذلك، مساهمة منها في إشاعة الحب والفرح في قلوب الناس على الأرض.


ليفانت - سكاي نيوز

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!