الوضع المظلم
الجمعة ١٧ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
%15 من الاستثمارات الأجنبية لأفريقيا.. تذهب لمصر
مصر

تمكّنت مصر بمفردها في الاستحواذ على 15% من إجمالي الاستثمارات الأجنبية المباشرة المتدفقة للقارة الأفريقية في عام 2020 بقيمة 38.9 مليار دولار، تبعاً لتقرير صادر عن مؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية (أونكتاد) عن الاستثمار العالمي لعام 2021. 


وتصدّرت القاهرة دول القارة كأكبر متلقّ للاستثمارات الأجنبية المباشرة خلال العام الماضي بإجمالي 5.9 مليار دولار، ووصل صافي الاستثمارات الأجنبية المباشرة الواردة إلى 5.5 مليار دولار، وفي المقابل دون صافي التدفقات الخارجة 327 مليون دولار خلال العام.


اقرأ أيضاً: مصر تسعى لاتفاق قانوني ملزم من مجلس الأمن بشأن السد النهضة


واستقطبت مصر أكثر من 50% من الاستثمارات المتدفقة لبلدان شمال أفريقيا في 2020، والتي قدرت بنحو 10.1 مليار دولار.


وعلى رغم من النجاح المصري في ريادة الاستثمارات الأجنبية في أفريقيا، إلا أن وباء كورونا أدى إلى تقليص صافي الاستثمارات الأجنبية المباشرة في مصر بنسبة 35.1% على أساس سنوي. 


هذا التقلص يعادل قرابة ضعف الانخفاض البالغ 16% في أفريقيا وأكثر بقليل من متوسط الانخفاض البالغ 25% في اقتصادات شمال أفريقيا، ورغم ذلك كان الانخفاض مساوياً للمتوسط العالمي، الذي عاش تدهوراً في الاستثمار الأجنبي المباشر نتيجة الجائحة. 


الجنيه المصري


ويبقى الاستثمار الأجنبي المباشر في مصر يستند بشكل أساسي على قطاعي الطاقة والموارد الطبيعية، سواء كان ذلك يتضمن أعمال التطوير في حقل ظهر للغاز الطبيعي العملاق أو مشاريع أخرى للنفط والغاز.


وتعتقد الأونكتاد أن هذا قد يتغير مع إعطاء مصر الأولوية لتنويع مصادر الطاقة، مذكراً بالتقدم الأخير في تنشيط صندوق الاستثمار السعودي المصري المتوقف منذ فترة طويلة، والذي تصل قيمته إلى 16 مليار دولار.  


ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!