الوضع المظلم
الإثنين ٠٦ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
مقتل متظاهر في البصرة العراقية
مقتل متظاهر في البصرة العراقية

قتل متظاهر اليوم السبت متأثراً بجراح أصيب بها خلال هجوم قوات الأمن على اعتصام احتجاجي وسط مدينة البصرة العرافية قبل نحو أسبوع، ضمن سلسلة الهجمات التي تقوم بها القوات العراقية على المحتجين.


وبحسب المصادر طبية بدائرة صحة البصرة،: "توفي متظاهر اليوم بعد تعرضه لإصابات شديدة خلال فض اعتصام للمحتجين وسط البصرة قبل أكثر من أسبوع".


فيما قتل 7 محتجين على الأقل وأصيب عشرات آخرون خلال فض قوات الأمن لاعتصام متظاهرين أمام مبنى الحكومة المحلية وسط البصرة، في 8 نوفمبر/تشرين الثاني الجاري.


هذا وخاطبت قيادة عمليات بغداد اليوم السبت في بيان لها متظاهري ساحة التحرير بالحفاظ على سلمية التظاهرات، بالتزامن مع استمرار المظاهرات والاحتجاجات في المدن العراقية وإغلاق ميناء أم القصر في البصرة.


وبحسب بيان صادر من قيادة عمليات بغداد: “نناشد الأخوة المتظاهرين في ساحة التحرير وامتداداتها بالمحافظة على سلمية التظاهر في مناطق الخلاني والسنك، والمحافظة على الأموال العامة والخاصة”.


وتزامن بيان قيادة عمليات بغداد مع انفجار سيارة مفخخة، مساء أمس الجمعة، قرب نفق ساحة التحرير وسط العاصمة العراقية بغداد، تسبب بمقتل أربعة متظاهرين وإصابة 20 آخرين.


كما تواصل القوات الأمنية في بغداد استخدام قنابل الغاز المسيل للدموع وأحياناً الرصاص الحي بأعيرة ثقيلة، إضافة إلى القنابل الصوتية التي تهز العاصمة حتى وقت متأخر من الليل.


وكان قد أفاد متظاهرون بأن قوات مكافحة الشغب أطلقت الرصاص الحي عليهم، مساء اليوم الجمعة، على جسر الجمهورية.


ومن جانب آخر قطع المتظاهرون الطرق المؤدية لمينائي أم قصر الجنوبي والشمالي وخور الزبير، ما أدى إلى إغلاقها منذ الليلة الماضية، فيما هدد متظاهرون الحكومة بأخذ ثأر الضحايا الذين قتلوا خلال الاحتجاجات “دماً” وفق الأعراف العشائرية.


فيما أكد المتظاهرون أنهم لم يخرجوا من أجل الوظائف، بل إن مشكلتهم هو انعدام الثقة بالحكومة الحالية الفاسدة، وأنه ليس لديهم مطالب سوى سقوط النظام البرلماني ومجالس المحافظات، مع إسقاط الأحزاب الإسلامية وغير الإسلامية.


ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!