الوضع المظلم
الجمعة ١٧ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
مقتل 4 متظاهرين وإصابة 35 آخرين برصاص الأمن العراقي
مقتل 4 متظاهرين وإصابة 35 آخرين برصاص الأمن العراقي

قتل ما لايقل عن 4 متظاهرين إلى جانب إصابة أكثر من 35 محتجاً اليوم الخميس في العاصمة العراقية بغداد نتيجة استخدام القوات الأمنية العراقية للذخيرة الحية لتفريق المظاهرات المطالبة باستقالة الحكومة.


وبحسب المصادر المحلية من بغداد جرت اشتباكات عنيفة اليوم الخميس قرب جسر الشهداء، أدت إلى استخدام القوات الأمنية للرصاص الحي بالرغم من تحذيرات سابقة للحكومة بعدم استخدام العنف مع المتظاهرين.


فيما أعلن المرصد العراقي لحقوق الإنسان في بيان له الخميس أن القوات الأمنية استخدمت الرصاص الحي لتفريق المتظاهرين في شارع الرشيد ببغداد، مع وجود عمليات ترهيب وترويع للصحفيين والنشطاء بسبب تغطياتهم للاحتجاجات.


وأدان المرصد اغتيال الناشط أمجد الدهامات في ميسان جنوب العراق، معتبراً أنه يوجّه رسالة خطيرة للصحفيين والمدافعين عن حقوق الإنسان، كما كشف عن تنفيذ عمليات اعتقال المتظاهرين في بغداد دون أوامر قضائية.


فيما شدد على ضرورة أن ترسل الحكومة العراقية تطمينات للصحفيين والنشطاء وإيقاف عمليات الترهيب.


هذا وأكد الفريق الركن قيس المحمداوي في مقابلة مع العربية، أنه تم إصدار أوامر باعتقال القوة التي فتحت النار في الهواء، في شارع الرشيد، بالعاصمة العراقية في وقت سابق الخميس، وأنه تم منع استخدام رصاص الحي ضد المتظاهرين، مضيفاً أنه تم إيقاف أحد أنواع الغاز المسيل للدموع.


وأضاف: "القوات الأمنية تعرضت لهجوم من قبل بعض المندسين"، مؤكداً أنه تم اعتقال 26 من مثيري الشغب قرب الجسور في بغداد.


وكان قد صرّح المحمداوي صباح الخميس أن الطرقات بقيت مفتوحة، ولم يتم إغلاق أي منها من قبل المتظاهرين، وإن "جسر الشهداء شهد انسيابية عالية لحركة المرور بعد إعادة فتحه مساء الأربعاء، وأن هناك تنسيقاً عالياً بين القطعات الأمنية والمتظاهرين، كما أن أمانة بغداد بدأت حملة لتنظيف ساحة التحرير ومحيطها".


ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!