الوضع المظلم
الخميس ١٨ / أبريل / ٢٠٢٤
Logo
مقابل وقف الصواريخ.. مصر تطالب إسرائيل بهدنة في غزة
لقاء السيسي ب بينيت في مصر/ الرئاسة المصرية. فيسبوك
طالبت مصر بوقف الأعمال العسكرية في قطاع غزة، وذلك خلال اللقاء الذي جمع الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي مع رئيس الوزراء الإسرائيلي نفتالي بينيت، يوم أمس الاثنين، في قمة بشرم الشيخ ضمن زيارة رفيعة هي الأولى من نوعها منذ 10 سنوات، وفقاً ل "العربية"

وأفادت القناة نقلاً عن مصادر لم تسمها بأن مصر طلبت إعطاء فرصة للتوصل إلى اتفاق حول القطاع أيضاً، وطلبت من إسرائيل وقف النار بموازاة عملها على وقف إطلاق الصواريخ.

https://www.facebook.com/Egy.Pres.Spokesman/videos/934286357120623/

إلى جانب ذلك، سترعى القاهرة مفاوضات حول الأسرى مع توقعها تحقيق قدم خلال الأسابيع القادمة، وفق المصادر نفسها، مؤكدةً أن مصر تجري مشاورات مع إسرائيل بشأن تخفيف القيود على الأسرى.

وكان الرئيس المصري قد أعلن أنه أكّد لبينيت خلال لقاء أمس على دعم مصر لجهود تحقيق السلام استناداً لحل الدولتين وقرارات الشرعية الدولية، مضيفاً أنه شدد في القمة على أهمية دعم المجتمع الدولي لجهود مصر في إعمار المناطق الفلسطينية، وضرورة الحفاظ على التهدئة بين الفلسطينيين والإسرائيليين.

لقاء السيسي ب بينيت في مصر/ الرئاسة المصرية. فيسبوك

ويوم أمس الاثنين، أعلن المتحدث الرسمي باسم رئاسة مصر بسام راضي، عبر فيسبوك، أن اللقاء بين الطرفين سيتناول عدة ملفات تهم الطرفين، من بينها جهود إعادة إحياء عملية السلام، فضلاً عن مستجدات الأوضاع على الساحتين الإقليمية والدولية.

سبقه بيوم واحد، تذكير لوزير الخارجية الاسرائيلي يائير لبيد بأهمية الدور المصري في معرض طرحه خطة لتنمية غزة تستهدف تحسين حياة المواطنين في القطاع مقابل أمن إسرائيل. وقال لبيد “لن يحدث ذلك بدون دعم وانخراط شركائنا المصريّين، وبدون قدرتهم على التحدّث مع جميع الأطراف المعنيّين”.

اقرأ أيضاً: للمرة الأولى منذ أكثر من 10 سنوات.. رئيس الوزراء الإسرائيلي إلى مصر

وفي أيار/ مايو، أدت القاهرة دوراً حيوياً عندما نجحت في التوسط لوقف إطلاق النار العنيف الذي استمر لمدة 11 يوما بين اسرائيل وحماس ونتجت عنه أضراراً بالغة بقطاع غزة المحاصر، وترتبط مصر منذ عام 1979 باتفاق سلام مع إسرائيل وغالباً ما تقوم بوساطة بين الفلسطينيين والإسرائيليين.

تتعاون مصر مع اسرائيل في المجال الأمني وفي مجال الطاقة، ففي 2019، قال السيسي خلال مقابلة في برنامج “60 دقيقة” الأميركي، إن الجيش المصري يعمل بالتنسيق مع إسرائيل ضد “الإرهابيين” في سيناء شمال شرق البلاد، واصفا هذا التعاون بأنه “الأقرب” على الإطلاق بين البلدين.

ليفانت نيوز_ وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!