الوضع المظلم
الثلاثاء ٢١ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
  • مقابل 2.9 مليون يورو.. رقم قياسي جديد لنسخة مقلدة للوحة "الموناليزا"

مقابل 2.9 مليون يورو.. رقم قياسي جديد لنسخة مقلدة للوحة
الموناليزا

تمثل تلك اللوحة المقلدة من لوحة الموناليزا التي تُعرف باسم "موناليزا هيكنج"، نسبة إلى مالكها الذي جادل دون جدوى بأن نسخة اشتراها في الخمسينات كانت اللوحة الأصلية، إحدى نسخ عديدة من اللوحة الأصلية المعلقة في متحف اللوفر بباريس.


أما اللوحة الأصلية في متحف اللوفر ليست للبيع. ولكن في عام 2017 باعت دار كريستيز بنيويورك لوحة "سالفاتور مندي" لدافنشي مقابل 450 مليون دولار لمزايد مجهول عبر الهاتف مما يجعلها أغلى قطعة فنية بيعت في مزاد على الإطلاق.


وكان قد اشترى جامع تحف أوروبي نسخة من لوحة الموناليزا لليوناردو دافنشي التي تعود للقرن الـ17 مقابل 2.9 مليون يورو (3.4 مليون دولار)، فيما قالت متحدثة باسم كريستيز "هذا جنون .. هذا رقم قياسي جديد لنسخة مقلدة للوحة الموناليزا".


وهذا رقم قياسي لنسخة مقلدة من لوحة الموناليزا في مزاد في دار كريستيز للمزادات بباريس، الجمعة.


بدوره قال بيير إتيان، المدير الدولي للوحات العتيقة الرائدة في كريستيز، "تشبه الموناليزا لكن العمل ليس بجودة رسومات ليوناردو دافنشي... وللأسف ينتهي الحلم عند هذه المرحلة".


الموناليزا


ويستند هيكينج في حججه إلى أن اللوحة الأصلية لم تعد قط بعدما سُرقت في أوائل القرن العشرين لينتهي بها الأمر في متجر بقرية ماجانيوسك في منطقة بروفانس الفرنسية بينما خُدع المعرض في باريس بنسخة طبق الأصل.


وقالت دار كريستيز إن لوحة هيكينج رسمها فنان مغمور في أوائل القرن السابع عشر بعد مئة عام تقريبا من دخول اللوحة الأصلية لفنان عصر النهضة الإيطالي مجموعة مقتنيات الملك فرانسوا الأول.


اقرأ المزيد: دار للمزادات تعرض لوحة للبيع رسمها المغني البريطاني “ديفيد بووي”


ويظهر خبر نشرته شركة باتيه في الستينيات أن صحفيين أمريكيين سعيا إلى التحقق من النسخة عندما تمت إعارة لوحة الموناليزا الحقيقة إلى الولايات المتحدة.


ليفانت – وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!