الوضع المظلم
الأحد ١٩ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
مفاوضات سدّ النهضة تفشل بالوصول لتسوية
سد النهضة

أخفق الاجتماع السداسي بين وزراء الخارجية والري من السودان ومصر وإثيوبيا، في بلوغ صيغة مقبولة لمواصلة التفاوض بخصوص سدّ النهضة الإثيوبي.


وأظهرت وزيرة العلاقات والتعاون الدولي لجنوب أفريقيا، جي بندور، "أسفها للطريق المسدود الذي وصلت إليه المفاوضات"، وذكرت أنّها سترفع الأمر للرئيس سيريل رامافوزا، رئيس الدورة الراهنة للاتحاد الأفريقي "لاتّخاذ ما يلزم".


اقرأ أيضاً: مفاوضات سد النهضة.. اجتماع سداسي لوزراء الخارجية والري


وذكر وزير الري والموارد المائية السودانية، ياسر عباس، أنّ بلاده "طالبت خلال الاجتماع بتغيير منهجية التفاوض، وطريقته وتوسيع دور الخبراء للحدّ الذي يمكنهم من لعب دور أساسي في تسهيل التفاوض وتقريب شقة الخلاف، خاصة بعد الاجتماعات الثنائية البناءة مع الخبراء، يوم أمس، حول ضرورة تحديد مرجعية واضحة لدور الخبراء".


وأردف: "لا يمكننا أن نستمر في هذه الحلقة المفرغة من المباحثات إلى ما لا نهاية بالنظر لما يمثّله سدّ النهضة من تهديد مباشر لخزان الروصيرص، والذي تبلغ سعته التخزينية أقل من 10% من سعة سدّ النهضة، إذا تم الملء والتشغيل دون اتفاق وتبادل يومي للبيانات".


النهضة


ولفت عباس إلى أنّ "السودان تقدم باحتجاج شديد اللهجة لإثيوبيا والاتحاد الأفريقي، حول خطاب بعثه وزير الري الإثيوبي للاتحاد ومصر والسودان، في الـ8 من يناير الجاري، أكّد فيه عزم بلاده الاستمرار في الملء للعام الثاني في يوليو القادم بمقدار 13.5 مليار متر مكعب، بغض النظر عن التوصل لاتفاق أو عدمه".


ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!