الوضع المظلم
السبت ١٨ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
مصر تُشارك في القمة الخليجية بوزير خارجيتها
مصر تُشارك في القمة الخليجية بوزير خارجيتها

شدّدت القاهرة على أنّ وزير خارجيتها، سامح شكري، سيحضر اليوم الثلاثاء، أعمال القمة الخليجية التي تستضيفها محافظة العلا السعودية، وسط ترجيحات بإعلان إنهاء الخلاف بين قطر وجيرانها.


وذكر الناطق باسم الخارجية المصرية، أحمد حافظ، عبر حسابه الرسمي في "تويتر"، أنّ شكري يصل الآن إلى العلا للمشاركة في أعمال الدورة 41 للمجلس الأعلى لمجلس التعاون لدول الخليج العربية.


اقرأ أيضاً: مصر والكويت تكثّفان تنسيقهما.. لمواجهة مهددات استقرار الدول العربية


وأورد موقع "اليوم السابع" عن حافظ، قوله بأن مصر تهدف على الدوام إلى "دعم الجهود الصادقة المبذولة للحفاظ على وحدة الصف العربي والتوصّل إلى المصالحة وبما يعيد اللحمة داخل البيت العربي ويتيح المجال للتعاون البناء وحفظ مصالح كافة الأطراف".


ونوّه الناطق في هذا السياق إلى "أهمية صدق النوايا لإنجاز مصالحة حقيقية تعيد العلاقات العربية إلى خصوصيتها، وتزكى التضامن والحفاظ على المصالح المشتركة ومراعاة مبادئ الالتزام بعدم التدخل في الشؤون الداخلية والتصدي لكل ما يهدد أمن واستقرار الدول والشعوب العربية ويحافظ على الأمن القومي العربي".


وعلى صعيد متصل، ذكرت مصادر مسؤولة، تبعاً لقناة روسيا اليوم، بأنّه لا معلومات مؤكدة أو توجيهات بعودة حركة الطيران بين القاهرة والدوحة، منوّهةً إلى أنّه لم تصدر أي توجيهات من قبل المسؤولين بفتح حركة الطيران.



من جهته، كشف النائب والإعلامي، مصطفى بكري، في تصريحات للقناة، أنّ "قطر لم تنفذ شيئاً من الشروط الثلاثة عشر لتفعيل المصالحة مع مصر ودول الخليج، وما يزال الخطاب التحريضي الذي تمارسه "قناة الجزيرة" ضد مصر قائماً لم يتغير".


وأردف بكري، أنّه "لم يصدر من قطر أي التزام بتسليم العناصر المطلوبة أمنياً على ذمة قضايا في مصر وجميعهم مطلوبون على ذمة قضايا إرهاب صدر في الكثير منها أحكام نهائية"، منوّهاً إلى أنّ "الولايات المتحدة تضغط بكل قوة لإعادة العلاقات رغم تشبث قطر بعدم تنفيذ شروط المصالحة"، وتابع: "أتمنى أن لا توافق القاهرة على المصالحة دون أن يكون هناك التزام واضح من قبل قطر بوقف خطاب التحريض الإعلامي ودعم الإرهاب وتسليم المطلوبين".


ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!