الوضع المظلم
السبت ١١ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
مصر تمنح (مُبادلة) امتيازاً للتنقيب في البحر الأحمر
تنقيب البحر الأحمر

أمضت شركة مبادلة للبترول، اليوم الخميس، على اتفاقية امتياز للتنقيب عن البترول والغاز في مياه مصر بالبحر الأحمر، ووفق وكالة أنباء الإمارات وام"، تم توقيع الاتفاقية مع المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية في مصر. 


وتتضمن الاتفاقية "القطاع 4" بالمياه العميقة بالبحر الأحمر التابعة للشركة المصرية القابضة لجنوب الوادي، بمساحة تصل إلى 3084 كم مربع، وقد أعطت الحكومة المصرية حق التنقيب لشركة مبادلة للبترول عقب جولة العطاءات المقامة في عام 2019.


اقرأ أيضاً: بحضور ولي عهد أبو ظبي السيسي يفتتح أكبر قاعدة عسكرية بالبحر الأحمر


ووفق تلك الاتفاقية تمتلك مبادلة للبترول حصة مشاركة نسبتها 27% في القطاع، فيما تمتلك شركة "شل" المشغل حصة نسبتها 63%، وتمتلك شركة "ثروة للبترول" المصرية باقي الحصة ونسبتها 10%، ويتموضع القطاع 4 في شمال البحر الأحمر في منطقة مجاورة لحوض خليج السويس الغنية بالموارد الطبيعية.


وسيقوم الشركاء بالالتزام بإجراء دراسات تنقيبية أسفل سطح البحر في ذلك القطاع، وجمع البيانات السيزمية للمنطقة باستعمال تقنيات ثلاثية الأبعاد، في غضون السنوات الثلاث الأولى من مرحلة الاستكشاف.


قوات سعودية تؤمن ميناءين استراتيجيين في الخليج


وقد صرّح الدكتور بخيت سعيد الكثيري، الرئيس التنفيذي لشركة مبادلة للبترول: "تمثل إضافة "القطاع 4" في البحر الأحمر امتداداً جديداً لعملياتنا في مصر مع توفير فرصة ثمينة لتوسيع نشاطنا وبالعمل مع شريك استراتيجي كشركة شل"، متابعاً: "ستدعم عمليات البحث والتنقيب في هذا القطاع، في حال نجاحها، استراتيجيتنا المتمثلة في استخراج المواد الهيدروكربونية وتصنيعها من أجل المساهمة في دعم استقرار وتوسع السوق المصرية".


ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!