الوضع المظلم
الأحد ١٩ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
مشروع قرار بريطاني حول ليبيا يلقى اعتراض روسي
مشروع قرار بريطاني حول ليبيا يلقى إعتراض روسي

أبدت موسكو اعتراضها على مشروع قرار بريطاني حول ليبيا كان يمكن أن يُعرض الخميس، على التصويت في مجلس الأمن الدولي، وفق ما أعلن دبلوماسيون.


وكان يمكن أن يُطرح النص على التصويت في الساعات الأربع والعشرين المقبلة في حال عدم تسجيل اعتراض قبل انقضاء مهلة تنتهي الساعة 19,00 ت غ.


وطلبت روسيا إجراء تعديلات على المشروع وتشمل تعديل فقرة "قلق (المجلس) إزاء الانخراط المتزايد للمرتزقة في ليبيا"، واستبدال عبارة مرتزقة بـ"مقاتلين إرهابيين أجانب".


إقرأ أيضاً: داعش والنصرة ضمن مسلحين يرسلون من سوريا إلى ليبيا


وأشار دبلوماسي إن روسيا وجنوب إفريقيا طلبتا إدخال تعديلات على النص البريطاني، ونوّه مصدر بريطاني إلى صعوبات تواجهها المملكة المتحدة مع روسيا والولايات المتحدة في المباحثات حول النص والمستمرة منذ أكثر من أسبوعين.


وترغب واشنطن أن يتضمّن النص صراحة "المرتزقة من مجموعة فاغنر الروسيّة"، لكنها عادت ووافقت على الاكتفاء بعبارة "مرتزقة"، فيما أشارت السفيرة البريطانية كارن بيرس إن "المحادثات مستمرة" في مجلس الأمن، متابعةً: "نريد إجماعاً حول النص" كما "نريد أن يتم تبنيه سريعاً.


وبات النص البريطاني أمام خيارين: إما إجراء محادثات جديدة بين أعضاء مجلس الأمن، وإما إصرار بريطانيا على إجراء التصويت على مسودتها التي يمكن أن تستخدم روسيا حق النقض لمنع إقرارها.


ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!