الوضع المظلم
الجمعة ١٧ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
قراءة في أبرز عناوين الصحف | صحف اليوم 06.02.2020
قراءة في أبرز عناوين الصحف | صحف اليوم




الشرق الأوسط




  • الجيش يدعم البرهان... ويؤيد «لقاء عنتيبي»


    تمسك رئيس مجلس السيادة السوداني الفريق أول عبد الفتاح البرهان، أمس، بنتائج لقائه مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، في مدينة عنتيبي الأوغندية، الاثنين الماضي.




  • قتلى بعد اجتياح أنصار الصدر مخيم احتجاج في النجف


    قتل ثمانية أشخاص على الأقل باشتباكات في مدينة النجف الواقعة جنوب العراق أمس عقب اجتياح أنصار رجل الدين مقتدى الصدر مخيم احتجاج مناهض للحكومة.



  • النظام السوري يدخل سراقب بعد تهديدات إردوغان


    اقتحمت قوات النظام السوري مساء أمس، مدينة سراقب ذات الاهمية الاستراتيجية في ريف إدلب، كونها تربط طريقين رئيسيين في شمال غربي سوريا.




  • أصحاب 5 مصارف في لبنان حوّلوا أموالهم إلى الخارج


    أكد رئيس مجلس النواب اللبناني نبيه بري، أمس، أن أصحاب خمسة مصارف حوّلوا أموالاً بقيمة 2.3 مليار دولار إلى الخارج، وذلك في ظل أزمة متنامية تطال ودائع اللبنانيين الذين قلصت المصارف سحوباتهم لأموالهم.



  • المارد والجرثومة

    سمير عطا الله | مقال رأي


    مدينة من مليون نسمة تتحوّل في أيام إلى قاع صفصف. بلد من مليار ونصف مليار يحاصَر من جميع الخلق، كأنما هو عدوّ مرعب، حتى لا يمكن التفاوض معه عن بُعد. الدولة التي كانت جميع الأمم بالأمس تسعى إلى صداقتها، تقاطعها دول الأرض وتُسدّ المرافئ والمطارات في وجه أبنائها وبضائعها. الطلّاب الذين ذهبوا يطلبون العلم في الصين، تعيدهم دولهم في طائرات الإسعاف والطوارئ. المارد الذي يخيف ذكره الناس، يناشد أهل المسكونة استلحاقه بما لديهم من كمّامات واقية. الزعيم الذي كان رئيس أكبر بلد في العالم، يقف مكتئباً وحزيناً، يخاف أن يسقط حكمه أمام جرثومة غامضة، نشأت في خفّاش أو حشرة أو شيء من الكائنات التي لا يزال الصينيون يقدّمونها في مطاعمهم.


    أرسل إلينا ابن شقيقة زوجتي صورة عن بكّين لمأدبة عشاء دُعي إليها. وسوف أعفيكم من تعداد المقبّلات والصحون، وهو لم يعفنا منه. وقبل أيام من انفجار «كورونا»، قرأت لكاتب عربي من سحرة التفاصيل، رسالة من سوق إحدى مدن الصين، تعجب بعد وصف كلّ تلك الأوساخ، كيف يبقى الناس أحياء. بعدها سمعت بإعصار كورونا فلم أفاجأ. فمَن منّا لا يعرف أنّ الجراثيم والأوبئة والأمراض، وليدة القُمامة؟ هذا جانب من الصورة.


    أمّا الجانب الآخر، فأنت أمام بلد خارق. بلد أقام مستشفيين على مساحة 25 ألف متر، لمعالجة مدينة موهان. خلال أسبوع واحد، من الأربعاء إلى الأربعاء. هل من شيء آخر؟ نعم. الجميع متطوّعون.


    صرفت الصين 200 مليار دولار حتى الآن في المعركة مع كورونا، وخسرت بورصتها 500 مليار، لكنّ المارد الصيني سوف ينتصر على هذه البعوضة التي قرصت ركبتيه وجعلته موضع شفقة أمام العالم. لقد اعتاد هذا العملاق لعبة الكبو والنهوض. الإمبراطور والزعيم الشيوعي ماو تسي تونغ وكسياو بنغ.


    والآن ستارت وكورونا. مليار ونصف مليار بشري في حالة تأهّب. كتلة بشرية عملاقة في العناية الفائقة، تطلب، بكلّ كبرياء، المساعدة. مصر أرسلت إليها 10 أطنان من الأدوية. لم تعد الصين عالماً ثالثاً إلّا من بعض الأسواق الموبوءة وعشاء الخفافيش. هذا كان طعام الجوع والفقر في الماضي، أمّا الآن فهذه دولة تخسر 500 مليار بسبب بعوضة. وتظلّ واقفة. مع بعض الألم في الرّكبتين.









  • البرهان: لا أطماع للعسكريين.. والجيش يؤيد لقاء عنتيبي


    أكد رئيس مجلس السيادة السوداني عبدالفتاح البرهان، أن كل العسكريين ليس لهم مطامع في الاستمرار في الحكم، وأن هم من في السلطة حاليا تسليمها لما اتفق عليه في الوثيقة الدستورية، وتحقيق أهداف الفترة الانتقالية وصولا إلى المؤتمر الدستوري وانتخابات حرة نزيهة وتسليم السلطة لمن يختاره الشعب.




  • خلافات تجمد تعاوناً مخابراتياً بين واشنطن وأنقرة


    في تأكيد على عمق الخلافات بين واشنطن وأنقرة، أوقفت الولايات المتحدة أمس (الأربعاء)، برنامجا سريا للتعاون في مجال المخابرات العسكرية. وقال 4 مسؤولين أمريكيين إن القرار الأمريكي بتعليق البرنامج إلى أجل غير مسمى اتُخذ ردا على توغل تركيا العسكري عبر الحدود في سورية في أكتوبر الماضي. ويكشف القرار الأمريكي حجم الضرر الذي لحق بالعلاقات بين الدولتين العضوين في حلف شمال الأطلسي.




  • مشروع أممي يندد بضم إسرائيل مستوطنات الضفة


    ندد مشروع قرار بمجلس الأمن بخطة إسرائيلية لضم مستوطنات الضفة الغربية في انتقاد لمقترح الرئيس الأمريكي دونالد ترمب للسلام بالمنطقة. وعلى الرغم من أن الولايات المتحدة ستستخدم حق «الفيتو» لمنع تمرير مشروع القرار الذي وزعته تونس وإندونيسيا على أعضاء مجلس الأمن، فإنه يعكس نظرة بعض الأعضاء القاتمة لخطة ترمب.وقال دبلوماسيون أمس (الأربعاء) إن المفاوضات على نص مشروع القرار ستبدأ على الأرجح هذا الأسبوع، ومن المتوقع أن يتحدث الرئيس الفلسطيني محمود عباس أمام مجلس الأمن الأسبوع القادم في توقيت يتزامن مع تصويت على مشروع القرار. وشدد المشروع على عدم مشروعية ضم أي جزء من الأراضي الفلسطينية المحتلة، وندد بالبيانات التي صدرت أخيرا وتدعو إسرائيل إلى ضم هذه الأراضي.



  • «إخوان تونس» يخفون وثائق تورطهم في الاغتيالات

    قالت إيمان قزارة عضو هيئة الدفاع عن الناشطين التونسيين الراحلين شكري بلعيد ومحمد البراهمي إن هيئة الدفاع لا تزال تعاني من سرقة الوثائق التي تدين «حركة النهضة» وجهازها السري من وزارة الداخلية، ومن دائرة الاتهام بالمحكمة الابتدائية بتونس. وأفادت بأن أحد الموقوفين المتهمين باغتيال شكري بلعيد كان قد أوقف سنة 2013 بثكنة الحرس الوطني، وطلب قبل الحديث عن الاغتيال أن يقابل القيادي في حركة النهضة علي العريض، الذي كان وزير الداخلية عند اغتيال بلعيد.




  • العراق: لا ثقة لحكومة محاصصة

    كشف مصدر برلماني عراقي أن الكتل السياسية الموالية لإيران تسعى للهيمنة على الحكومة الجديدة، وأن يكون غالبية أعضائها من «وكلاء طهران»، رغم مزاعم هذه الكتل بأنها منحت رئيس الوزراء المكلف محمد توفيق علاوي الحرية الكاملة في اختيار فريقه الوزاري وعدم التدخل في اختياراته. وأكد المصدر لـ«عكاظ»، أن ضغوطات خفية تمارس للاحتفاظ ببعض وزراء حكومة عادل عبدالمهدي المستقيلة. وأفصح عن وجود اتفاق غير معلن بين الكتل السياسية الموالية لنظام الملالي والرئيس المكلف تضمن الاحتفاظ ببعض وزراء حكومة عبدالمهدي في الحكومة الجديدة.




  • ما الشروط الدولية لمساعدة لبنان ؟

    بعد إقرار مجلس الوزراء اليوم (الخميس)، البيان الوزاري ونيل حكومة حسان دياب ثقة نواب «اللون الواحد» الأسبوع القادم، لتصبح واقعا حتميا رغم حجب عدد من الكتل النيابية الثقة عنه ومعها الشارع المنتفض؛ تتجه الأنظار إلى الخارج لرصد الموقف العربي والدولي من الحكومة ومدى الاستعداد لدعمها سياسيا وماليا، ومعرفة من هو المسؤول الأول الذي سيصل بيروت بعد «الثقة»، وهل سيكون فرنسيا أم أمريكيا؟





الاتحاد




  • إصابة 14 شخصاً في عملية دهس بالقدس


    أصيب 14 شخصاً على الأقل بعد أن اصطدمت سيارة بعدد من المارة قرب محطة للحافلات في القدس في ساعة مبكرة من صباح اليوم الخميس.




  • كوريا الجنوبية تسجل 4 إصابات جديدة بفيروس كورونا


    أعلنت السلطات الكورية الجنوبية، اليوم الخميس، عن اكتشاف أربع حالات إصابة جديدة بفيروس كورونا وبذلك يرتفع العدد الإجمالي للإصابات إلى 23 حالة، من بينها مريض خرج من مستشفى بعد تعافيه.




  • شهيد و5 مصابين برصاص الاحتلال في جنين.. وغارات إسرائيلية على غزة


    استشهد شاب فلسطيني (19) عاماً وأصيب خمسة آخرون خلال مواجهات عنيفة اندلعت، فجر اليوم الخميس، في مدينة جنين شمال الضفة الغربية.




  • تايوان تمنع السفن السياحية من الرسو في موانئها بعد تفشي "كورونا"


    منعت السلطات الصحية في تايوان كل السفن السياحية الدولية من الرسو في موانئ الجزيرة اعتباراً من، اليوم الخميس، وسط تزايد المخاوف من تفشي فيروس كورونا وبعدما أثبتت الفحوص إصابة عشرة أشخاص آخرين بالفيروس على سفينة تحت الحجر الصحي في اليابان.


     


    اليوم السابع




  • مايك بومبيو يبدأ جولة تشمل 6 دول منها السعودية وسلطنة عمان فبراير الجارى


    يبدأ مايك بومبيو ، وزير الخارجية الأمريكي ، جولة تشمل ألمانيا والسنغال وأنجولا وإثيوبيا والمملكة العربية السعودية وسلطنة عمان في الفترة من 13 إلى 22 فبراير الجاري.وذكرت مورجان أورتاجوس ، المتحدثة باسم وزارة الخارجية الأمريكية ، أن بومبيو يترأس في ميونيخ بألمانيا الوفد الأمريكي بمؤتمر ميونيخ الأمني، كما سيلقي كلمة بالمؤتمر ويلتقي بنظرائه والقادة الرئيسيين لمناقشة الأولويات الأمنية.




  • كندا تجدد طلبها إجراء تحقيق شفاف وشامل فى إسقاط الطائرة الأوكرانية


    جدد وزير الخارجية الكندي، فرانسوا-فيليب شامباين، طلبه من نظيره الإيراني، محمد جواد ظريف، إجراء تحقيق شفاف وشامل وموثوق به في أسباب إسقاط الطائرة الأوكرانية.وأكد الوزير الكندي، في اتصال هاتفي مع نظيره الإيراني، ضرورة قيام إيران بالترتيب لتنزيل وتحليل بيانات الصناديق السوداء الخاصة بالطائرة ليتم إجراؤها دون تأخير، وفقا للملحق رقم 13 من اتفاقية الطيران المدني الدولي.




  • ارتفاع حصيلة ضحايا تحطم طائرة فى اسطنبول لـ 3 قتلى و179 مصابا


    ارتفعت حصيلة ضحايا حادث تحطم طائرة فى العاصمة التركية (اسطنبول) إلى 3 قتلى و179 مصابا، وأوضح وزير الصحة التركي فخر الدين قوجه، وفقا لشبكة (ايه بي سي نيوز) الأمريكية، اليوم الخميس، أن الطائرة كانت تقل 183 راكبا بالإضافة إلى 6 من أفراد طاقمها، فيما لم يتسن بعد معرفة الأسباب التي أدت إلى وقوع الحادث.




  • ارتفاع ضحايا فيروس كورونا فى الصين لـ 564 وفاة و28060 إصابة


    أعلنت اللجنة الوطنية للصحة فى الصين، اليوم الخميس، تسجيل 564 وفاة و28060 حالة إصابة مؤكدة بالالتهاب الرئوى المرتبط بفيروس كورونا المستجد في شتى أنحاء البلاد حتى نهاية يوم أمس، وذكرت اللجنة- في تقريرها اليومي- أنها تلقت تقارير بتسجيل 3694 حالة إصابة مؤكدة جديدة بفيروس (كورونا) الجديد و73 حالة وفاة جديدة أمس الأربعاء، بواقع 70 حالة وفاة في مقاطعة (هوبي) ووفاة واحدة في كل من (تيانجين) و(هيلونج جيانج) و(قويتشو).




  • الحكومة السودانية : رئيس الوزراء لم يتم إبلاغه بلقاء البرهان ونتنياهو


    قال المتحدث الرسمي باسم مجلس الوزراء السودانى وزير الثقافة والإعلام، فيصل محمد صالح، إن رئيس الوزراء السوداني عبد الله حمدوك، لم يٌبلغ أو يحدث معه أى تشاور، فيما يخص لقاء رئيس مجلس السيادة، الفريق أول ركن عبد الفتاح البرهان، ورئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، في أوغندا.



  • اليمن: مقتل 13 حوثيا وإصابة 55 فى محاولات تسلل جنوبى الحديدة

    أعلنت مصادر طبية رسمية فى اليمن تابعة للإعلام العسكرى، مقتل 13 مسلحا حوثيا وأصيب 55 آخرون، في محاولات تسلل انتحارية بجبهات جنوبي الحديدة.







  • وسائل إعلام إسرائيلية: إصابة 14 شخصا إثر عملية دهس في محطة الحافلات بمدينة القدس


    أفادت وسائل إعلام إسرائيلية بإصابة 14 شخصا، فجر اليوم الخميس في عملية دهس وقعت في مراكز الحافلات بمدينة القدس.



  • فبراير الجاري.. بومبيو يبدأ جولة تشمل 6 دول من بينها السعودية وسلطنة عمان

    يبدأ مايك بومبيو وزير الخارجية الأمريكي جولة تشمل ألمانيا والسنغال وأنجولا وإثيوبيا والمملكة العربية السعودية وسلطنة عمان في الفترة من 13 إلى 22 فبراير الجاري.



  • كوريا الشمالية تشرع في فحص المياه للتصدي لفيروس "كورونا"

    شرعت كوريا الشمالية في فحص المياه في المستجمعات، للتصدي لفيروس (كورونا) المستجد، وسط انتشار واسع للفيروس في جميع أنحاء الصين.




 





قراءة في أبرز عناوين الصحف| صحف اليوم  قراءة في أبرز عناوين الصحف| صحف اليوم  قراءة في أبرز عناوين الصحف| صحف اليوم  قراءة في أبرز عناوين الصحف| صحف اليوم 


النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!