الوضع المظلم
الإثنين ١٣ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
مساعي روسية لدفع تركيا على اقتناء صواريخ إضافية
إس-400

كشف الناطق باسم الكرملين دميتري بيسكوف أن موسكو تنوي تزويد أنقرة بدفعة جديدة من أنظمة "إس 400" الصاروخية المضادة للأهداف الجوية، قائلاً في حديث لقناة "أنتينا" اليونانية، تعقيباً على استفسار بهذا الصدد: "لدينا بعض التفاهمات مع شركائنا الأتراك، ونحن نأمل في ذلك".


وبخصوص العقوبات الأمريكية، ذكر بيسكوف: "نعلم جميعاً أن الولايات المتحدة تعجبها لعبة العقوبات هذه، ولكننا ندرك أنها لا تحقق أهدافها أبداً، فهي لم تساعد أبداً في إجبار أي بلد على تغيير موقفه".


اقرأ أيضاً: وراء الأبواب المغلقة.. قمة بوتين_أردوغان.. ملف إدلب وإس 400 أبرز التكهنات

وأكمل بالقول: "تتمثل سياساتنا في أننا منفتحون على التعاون مع مختلف الدول، وخاصة مع شركائنا، وهذا التعاون بين روسيا وتركيا لا يجب أن يكون تهديداً لليونان، لأن هذه الأنظمة ليست هجومية، بل دفاعية 100%".


وتم طرد تركيا، من برنامج تصنيع واقتناء طائرات “إف -35” الأمريكية، بسبب شرائها للصواريخ الروسية، فيما تزعم أنقرة إن إزالتها غير عادلة وطالبت بسداد 1.4 مليار دولار، دفعتها سابقاً للاستثمار في البرنامج.




أمريكا تحذر تركيا بشأن صفقة إس 400.. العقوبات أو التخلي عن الصفقة إس 400 \ أرشيفية

وكانت الولايات المتحدة، فرضت في ديسمبر 2020، عقوبات استهدفت هيئة الصناعات الدفاعية التركية ورئيسها إسماعيل دمير و3 موظفين آخرين، نتيجة شراء الدفعة الأولى من الصواريخ الروسية في 2019، وهي بقيمة 2.5 مليار دولار، وهددت بمزيد من الإجراءات في حال تفعيلها، معتبرةً أن المنظومة الروسية، يمكن أن تُستخدم لجمع معلومات استخباراتية عن المقاتلة “إف-35”.


ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!