الوضع المظلم
الخميس ٠٢ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
  • مسؤول لدى الأسد: لقاء بوتين وبايدن مهّد الطريق لتهدئة الأجواء في سوريا

مسؤول لدى الأسد: لقاء بوتين وبايدن مهّد الطريق لتهدئة الأجواء في سوريا
بايدن وبوتين
اعتبر معاون وزير خارجية النظام السوري "أيمن سوسان"، أنّ اللقاء الذي جرى بين الرئيسين الأمريكي "جو بايدن"، والروسي "فلادمير بوتين"، في جنيف، منتصف يونيو الماضي، مهد الطريق لتهدئة الأوضاع الإيجابية في سوريا.

وأشار "سوسان" إلى أنّ الدولة السورية، تجري اتصالات معلنة، وأخرى غير معلنة، مع بعض الدول، من أجل إعادة العلاقات إلى مسارها ما قبل الحرب.

وزعم أنّ النظام السوري منفتح على الجميع من أجل قيام علاقات صحيحة، وأنّ كل ما تقوم به مبني على أساس ثوابتها وخدمة مصالح شعبها، وليس إرضاء لهذا الطرف أو ذاك، على حدّ قوله.

اقرأ المزيد:شركات أردنيّة تطالب بخفض الرسوم الجمركيّة في معبر جابر مع سوريا

وعن تطبيع بعض الدول مع النظام السوري، اعتبر أنّ تلك المتغيرات مؤشر جيد، لتغير الصورة العامة عن الأوضاع، وهناك رغبة بإشاعة أجواء من الهدوء على الساحة الدولية.

بايدن - بوتين

ويقول "سوسان": "إنه أمر جيد ينسحب على الوضع في المنطقة، والوضع الدولي، بشكل عام، إضافة لانعكاسه على سوريا".

وبالحديث حول مقعد سوريا في جامعة الدول العربية، قال: "دمشق لم تنسحب من جامعة الدول العربية حتى تعود إليها، بل كان هناك قرار خاطئ وغير قانوني بتعليق عضويتها فيها، وبمجرد تصحيح هذا الخطأ ونضوج المتغيرات السياسية تعود الأمور إلى طبيعتها"، وذلك في تصريحات لقناة المنار التابعة لـ"حزب الله".

اقرأ المزيد:المحكمة العسكرية في لبنان تقضي بإعدام أربعة سوريين والخامس بالسجن المؤبد

وأشار معاون وزير خارجية النظام السوري، إلى أنّ أيّ "تغيير يحدث على المشهد السوري، يعود الفضل فيه إلى الانتصار بمساعدة الحلفاء، على المشروع الأمريكي الموجه للمنطقة ككل، ولخدمة لمصالح إسرائيل"، على حدّ وصفه.

ليفانت - وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!