الوضع المظلم
الجمعة ١٠ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
  • مسؤول في شركة "موديرنا": لن يختفي الفيروس من كوكب الأرض

مسؤول في شركة
موديرنا

قال الرئيس التنفيذي لشركة ”موديرنا" لصناعة الأدوية وتطوّير اللقاح ضد كوفيد-19، على الأرجح لن يختفي الفيروس من كوكب الأرض، في ظل تطور السلالات الجديدة.


يأتي ذلك خلال لقاء أجرته مجلة "لوبوان“ الفرنسية" مع "ستيفان بانسيل"، الباحث الفرنسي في مجال الهندسة الكيميائية، والرئيس التنفيذي لشركة ”موديرنا".


وأضاف "بانسيل": "إن هناك عدة سلالات متحورة أكثر تعقيداً سيشهدها العالم في الأشهر القادمة".


وأشار الباحث الفرنسي، إلى أنه ”عندما تتكاثر السلالات لن تكون اللقاحات قادرة على الاستمرار لعدة سنوات، لأن الفيروس يتغير عن الفيروس الأصلي، ويتطور مع الزمن.


ما يعني أن اللقاحات الحالية، المضادة لفيروس كورونا، لكن تكون بذات الفاعلية، أمام السلالات المتحورة الجديدة، ولفت أنه ”من خلال التذكير بأننا نتكيف مع السلالات الجديدة سنكون قادرين على إعطاء تذكير أكثر ملاءمة للسلالة المنتشرة“.


ورجح الرئيس التنفيذي للشركة، أن يستمر الوباء على كوكب الأرض لمدة عام إضافي أو عامين آخرين مع دورات من السلالات التي ستؤدي إلى عمليات سحب متكررة، ثم تأتي فترة استقرار.


موديرنا


وأردف: "أعتقد أن كل فرد سيحتاج إلى جرعة معززة تتراوح من سنة إلى ثلاث سنوات بحسب عمره وحالته الصحية".


ويمكن للمرء أن يتخيل أن الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 18 و50 عاماً سيحصلون على جرعة معززة كل ثلاث سنوات، بينما يتمتع من سنهم بين 50-65 عاماً بجرعة تذكير كل عامين ومن هم فوق الخامسة والستين كل عام، وفقاً لبانسيل.


اقرأ: خبراء: مناعة القطيع غير مجدية ما لم يتم تطعيم الأطفال والمراهقين


وحول الحديث عن "موديرنا" الأمريكية، قال إن الشركة طورت أول منتج تم اختباره على الإنسان، وهو لقاح ضد وباء أنفلونزا H10 في عام 2015، وفي العام الماضي طوّرت لقاح الحمض النووي الريبي.


اقرأ المزيد: علاج مناعي لمرضى السرطان بآثار جانبية أقل


تجدر الإشارة، إلى أن دراسة حديثة، أكدت أن "لقاحي فايزر وموديرنا"، يؤديان إلى استجابة الجهاز المناعي الذي يمكن أن يمنع فيروس (كورونا) لسنوات قادمة.


ليفانت - وكالات 

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!