الوضع المظلم
الجمعة ٢٩ / مارس / ٢٠٢٤
Logo
  • مسؤول إسرائيلي: سيتم بناء سكة حديد تربط الخليج عبر الأردن بـ المتوسط

مسؤول إسرائيلي: سيتم بناء سكة حديد تربط الخليج عبر الأردن بـ المتوسط
مسؤول اسرائيلي سيتم بناء سكة حديد تربط الخليج عبر الأردن بـ المتوسط

أوضح وزير الخارجية الإسرائيلي يسرائيل كاتس، عن أن الإدارة الأمريكية وحكومة تل أبيب تعملان على ترتيبات اتفاقية "اللاحرب" بين إسرائيل ودول الخليج، مشيراً في مقابلة مع صحيفة "جيروازاليم بوست"، إلى أنه "بموجب خطة الرئيس ترامب للسلام، سيتم بناء سكة حديد تربط الخليج عبر الأردن إلى ساحل حيفا المطل على البحر المتوسط".


ونوه وزير الخارجية الإسرائيلي، قبل 3 أشهر عن توجه لتوقيع اتفاق مع دول الخليج يشمل "عدم شن أعمال عدائية"، وذلك تمهيداً للتطبيع الكامل بين إسرائيل ودول الخليج، وأن هناك تطورات في تل أبيب وواشنطن حول هذا الأمر، فضلاً عن انخراط دول عربية في هذا الحراك.


ونقل التلفزيون الإسرائيلي، قبل شهرين، أنه على ضوء التصرفات الإيرانية، وفي ظل الأزمة السياسية في إسرائيل، "أصبح من المفهوم ضمناً، أن خطة ترامب للسلام لن تكون موضوعة على الطاولة بالوقت الحالي، وأن الأمريكيين يشيرون إلى أنهم جاهزون لفحص إمكانيات أخرى، وعلى رأسها مبادرة وزير الخارجية الإسرائيلي يسرائيل كاتس، بالتوقيع مع دول الخليج على اتفاق "لا حرب وتعاون اقتصادي".


وأردف التلفزيون، أن وزير المالية الأمريكي ستيفن منوتشين، الذي زار إسرائيل قبل أسبوعين، صرّح بأن الحديث يدور عن "مبادرة ممتازة" وطلب تفاصيل أكثر عنها وعن مبادرة "سكة السلام".


ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!