الوضع المظلم
الخميس ٢٥ / أبريل / ٢٠٢٤
Logo
  • مرشح الحزب الاشتراكي الديمقراطي يفوز برئاسة كرواتيا

مرشح الحزب الاشتراكي الديمقراطي يفوز برئاسة كرواتيا
مرشح الحزب الاشتراكي الديمقراطي يفوز برئاسة كرواتيا

قالت لجنة الانتخابات في كرواتيا، إن رئيس الوزراء السابق زوران ميلانوفيتش، مرشح الحزب الاشتراكي الديمقراطي، قد فاز في الجولة الثانية من الانتخابات الرئاسية التي جرت أمس الأحد.


ونوّهت اللجنة، في بيان، أن النتائج غير النهائية تشير إلى فوز ميلانوفيتش بـ 52.7 بالمائة من أصوات الناخبين، بعد فرز 98 بالمائة منها.


وأردف البيان، أن رئيسة البلاد الحالية كوليندا غرابار كيتاروفيتش، مرشحة حزب الاتحاد الديمقراطي الكرواتي (الحاكم)، حصلت على 47.3 بالمائة من الأصوات، وأن نسبة المشاركة في الانتخابات بلغت 55 بالمائة.


وتتم الانتخابات الرئاسية في كرواتيا كل خمس سنوات، ويمكن للرئيس أن يحكم فترتين كحد أقصى، علما أن الرئاسة في هذا البلد منصب فخري إلى حد كبير، وأتت الدورة الثانية من هذه الانتخابات بعد أيام على تولي كرواتيا الرئاسة الدورية للاتحاد الأوروبي، الذي يفترض أن يدير مرحلة ما بعد خروج بريطانيا.


ورغم فوز مرشح الحزب الاشتراكي الديمقراطي، كشف الاقتراع صعود اليمين الراديكالي في بلد يواجه ضغط المهاجرين على حدوده، ويعاني مثل جاراته في البلقان من هجرة سكانه وفساد مستشر.


وتعهد الرئيس الجديد، وهو دبلوماسي سابق يبلغ من العمر 53 عاماً، خلال الحملة الانتخابية بجعل كرواتيا "جمهورية للجميع". وقال بعد الفوز "دعونا نتحد في خلافاتنا".


ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!