الوضع المظلم
الجمعة ١٧ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
مخاوف من تشكيل حكومتين في أفغانستان
مخاوف من تشكيل حكومتين في أفغانستان

قال "عبد الله عبد الله" الخصم اللدود للرئيس الأفغاني، أشرف غني، أنه وجه دعوات لحضور مراسم أدائه اليمين يوم الاثنين، وهو ذات الوقت المُحدد لحفل تنصيب غني، ما يشكل  تهديداً بتشكيل حكومة موازية. في أفغانستان


وذكر فريدون خوازون، المتحدث باسم عبد الله: "أرسلنا الدعوة إلى جميع المنظمات الوطنية والدولية، وجرى إتمام جميع الاستعدادات اللازمة"، في إشارة إلى الدعوات لحضور حفل التنصيب المقرر إجراؤه في كابول صباح الاثنين، في ذات الوقت المحدد لحفل تنصيب غني. في أفغانستان


ويمكن أن يشكل المأزق السياسي والتهديد بتشكيل حكومة موازية، خطورة على عملية السلام الوليدة في البلاد، في الوقت الذي تسعى فيه الولايات المتحدة لدفع الحكومة الأفغانية إلى إجراء محادثات مع طالبان.


وذكرت لجنة الانتخابات في فبراير، فوز "غني" بالانتخابات الرئاسية، التي عُقدت في سبتمبر العام الماضي، إلا أن عبد الله أعلن أنه فاز في تلك الانتخابات، وشدد على أنه مَن سيشكل الحكومة في أفغانستان.


ونوه دبلوماسي أُبلغت سفارة بلاده في كابل بأنها ستتلقى دعوة لحضور حفل تنصيب عبد الله: "هذا نذير شؤم لعملية السلام"، وأردف أن الدبلوماسيين من مختلف البلدان يتواصلون حالياً مع بعضهم البعض، عبر الهاتف والرسائل، لمعرفة خطط بلادهم للتعامل مع هذا الموقف المُحرج.


وتابع الدبلوماسي أن المبعوث الأمريكي الخاص، زلماي خليل زاد، يجري محادثات مع الجانبين، غني وعبد الله، في محاولة للتوصل إلى حل هذا الإشكال قبل يوم الاثنين.


ليفانت-وكالات


النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!