الوضع المظلم
الإثنين ١٧ / يونيو / ٢٠٢٤
Logo
  • محو هوية "الأحواز".. إيران تدمّر موقعاً من العصر العيلامي

محو هوية
Iran's Black Church, an ancient Armenian Christian place of worship, stands near Chaldoran

أقدمت السلطات الإيرانية على تدمير موقع "جوبجي" الأثري، الذي يعود تاريخ بناؤه إلى العصر العيلامي (3500 قبل الميلاد - 500 قبل الميلاد) في مدينة رامز شمال الأحواز (خوزستان)، حسبما أفاد موقع DUSC الإلكتروني.


حيث يتهم ناشطون ومؤرخون إيرانيون طهران بتعمد تدمير المواقع التاريخية في إيران، على نهج ما فعلته التنظيمات الإرهابية، مثل داعش وطالبان، في العراق وأفغانستان.



اقرأ المزيد: مقتل معتقلين في الأحواز على يد النظام الإيراني


وبحسب الموقع، فإنّ أن النظام الإيراني له تاريخ طويل من التخريب الثقافي خصوصاً في الأحواز ، حيث قام بتدمير وهدم العديد من المواقع الأثرية التي يعود تاريخ بعضها إلى آلاف السنين.


إذ أنّه في عام 2018، دمّرت شركات النفط والغاز الحكومية أيضا "تل برمي"، وهو عبارة عن بقايا قرية يعود تاريخها إلى أربعة آلاف سنة قبل الميلاد، حتى ما قبل العصر العيلامي، أيضاً في منطقة رامز.


 


 


إلى ذلك، قالت المحامية الأميركية إيرينا تسوكرمان في مقابلة مع DUSC "، حيث يشكّل هدم المواقع التاريخية محاولة للانخراط في إبادة جماعية ثقافية ومحو للهويات، ما يمثل انتهاكا للمعايير الدولية".


وتابعت: "ينبغي لليونسكو أن تتخذ إجراءات ضد إيران بسبب ممارساتها البربرية التي تجعلها أشبه بداعش وطالبان ... يجب أن يعامل النظام الإيراني تماما مثل هذه المنظمات الإرهابية".


كما دمرت الحكومة الإيرانية مؤخرا، حسب الموقع ذاته، العديد من المواقع التاريخية العيلامية والإسلامية والمعاصرة في الأحواز، مثل القلاع والقصور والبيوت القديمة إضافة إلى دور عبادة وجسور ومقابر وأسواق.


اقرأ المزيد: اهتمام بالغ بمبادة وزارة الثقافة المصرية..والمزيد في رمضان


يشار إلى أنّ اتفاقية لاهاي لعام 1907 تحظر تدمير التراث الثقافي، وتطالب جميع الأطراف باتخاذ "جميع الخطوات اللازمة" لـ"حماية المباني المخصصة للأغراض الدينية أو الفنية أو العلمية أو الخيرية، والمعالم التاريخية، والمستشفيات وغيرها".


ليفانت- وكالات


 

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!