الوضع المظلم
الإثنين ٠٦ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
  • محكمة سنغافورية تؤجّل إعدام معاق هرّب 43 غراماً من الهيروين عام 2009

محكمة سنغافورية تؤجّل إعدام معاق هرّب 43 غراماً من الهيروين عام 2009
محكمة سنغافورية تؤجّل إعدام معاق هرّب 43 غراماً من الهيروين عام 2009

أجّلت محكمة في سنغافورة الثلاثاء إعداماً وشيكاً لرجل ماليزي يقول نشطاء إنه مَعُوق عقلياً بعد أن أثبتت إصابته بكوفيد-19، مما يعني أنه لا يمكن استئناف الاستئناف الأخير.


قُبض على Nagaenthran K. Dharmalingam في عام 2009 بتهمة تهريب كَمَيَّة صغيرة من الهيروين إلى الدولة، التي لديها أقسى قوانين مخدرات في العالم. حُكم عليه بالإعدام في العام التالي.


كان مقرر إعدامه غداً الأربعاء بعد أن خسر سلسلة من الاستئنافات، على الرغم من تصاعد الغضب الدَّوْليّ وادعاءات مؤيديه أن إعاقته الذهنية تعني أنه غير قادر على اتخاذ قرارات عقلانية.


عُلّق الإعدام بعد تقديم استئناف أخير، ومن المقرر أن تنظر محكمة الاستئناف في الطعن يوم الثلاثاء. لكن القاضي أندرو فانغ بون ليونغ أعلن أن ناجانتران تعاقد مع Covid-19، مما يعني أن الاستئناف لا يمكن المضي فيه وتم وقف التنفيذ.


وأشار إلى "المنطق والفطرة السليمة والإنسانية" في قراره بتأجيل الشنق. وقال محامي ناجانتران، إم رافي، للصحفيين إنه "فوجئ بسرور لأن هذا الرجل، بسبب كوفيد، لا يمكن إعدامه".


وأضاف أنه "لم يخلصه سوى القوة الإلهية". ولم يكن هناك ما يشير على الفور إلى موعد استئناف الاستئناف الآن.


قبل إجراءات المحاكمة، حذّر نشطاء من أن الاستئناف قد يُرفض على عجل، مما يمهد الطريق لتنفيذ الإعدام يوم الأربعاء كما كان مقرراً في الأصل.


أضافت مجموعة من خبراء حقوق الإنسان التابعين للأمم المتحدة يوم الاثنين صوتها إلى المخاوف المتزايدة المحيطة بالقضية، قائلة إنه لا ينبغي إعدام الأشخاص ذوي الإعاقة الذهنية.




ماليزيا وقفة تضامنية مع محكوم بالإعدام في سنغافورة Nagaenthran K Dharmalingam was due to be hanged on Nov 10.

وقالوا إن "اللجوء إلى هذا النوع من العقوبة لمنع تهريب المخدرات ليس فقط غير قانوني بموجب القانون الدَّوْليّ ، بل إنه غير فعال أيضا". ودعا الاتحاد الأوروبي إلى تخفيف عقوبته وكتب رئيس وزراء ماليزيا إلى نظيره السنغافوري يحثه على تأجيل الإعدام.


حصلت عريضة على الإنترنت تطالب بتخفيف عقوبة الإعدام بحق ناجانتران، على ما يقرب من 70 ألف توقيع. إذا استمر الإعدام في النهاية، فسيكون الأول منذ عام 2019 في سنغافورة، التي تدافع عن استخدامها لعقوبة الإعدام كرادع فعال ضد الجريمة.


اقرأ المزيد: برلين تطالب بروكسل بإجراءات لوقف تدفق المهاجرين من بيلاروسيا

تم القبض على ناجانتران عن عمر يناهز 21 عاماً بعد العثور على حُزْمَة من الهيروين تزن حوالي 43 جراماً - أي ما يعادل حوالي ثلاث ملاعق كبيرة - مربوطة إلى فخذه في أثناء محاولته دخول سنغافورة.


يقول مؤيدوه إن معدل ذكائه 69 - وهو مستوى معترف به على أنه إعاقة - كان يعاني مشكلة كحول، وتم إجباره على ارتكاب الجريمة. لكن وزارة الشؤون الداخلية السنغافورية دافعت عن قرار المضي قدماً في الإعدام قائلة إن الأحكام القانونية وجدت أنه "يعرف ما كان يفعله" وقت ارتكاب الجريمة.


 

ليفانت نيوز _ أ ف ب

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!