الوضع المظلم
السبت ١١ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
مجلس الأمن يفشل بوقف القتل في السودان
مجلس الأمن يفشل بوقف القتل في السودان

ليفانت نيوز/وكالات


فشلت محاولات مجلس الأمن الدولي الثلاثاء، بالوصول إلى إدانة واضحة حول قتل مدنيّين في السّودان ووقف فوري للعنف في البلاد، حيث اعترضت الصين مدعومةً من روسيا على تلك المحاولات.


بطلب من ألمانيا وبريطانيا ناقش مجلس الأمن الدولي الأزمة السودانية خلال جلسة مغلقة الثلاثاء، عقب إعلان المجلس العسكري الانتقالي في السودان نيته إجراء انتخابات إثر حملة قمع أسفرت عما يقارب 40 قتيلاً.


أتت المناقشات حول ورقة قدمها مبعوث الأمم المتّحدة نيكولاس هايسوم الذي يعمل مع الاتّحاد الإفريقي لحلّ الأزمة في السّودان.


ورفض السفير الألماني "كريستوف هوسجن" خطة المجلس العسكري السوداني لإجراء الانتخابات في غضون تسعة أشهر، معتبراً أنّ الظروف غير متوافرة لإجراء اقتراع في كل أنحاء البلاد. وصرح قبل الاجتماع: "نحن بحاجة ماسّة للعودة إلى طاولة المفاوضات، فالشرعية لا يمكن أن تأتي من فوهة البندقية".


وبحسب وكالة فرانس برس وزّعت بريطانيا وألمانيا خلال اجتماع المجلس بياناً صحافياً دعا فيه الحكّام العسكريّين والمتظاهرين في السّودان إلى: "مواصلة العمل معاً نحو حلّ توافقي للأزمة الحاليّة".


وذكر دبلوماسيون أوروبيون أنّ الصّين اعترضت على النصّ المقترح، فيما شدّدت روسيا على ضرورة أن ينتظر المجلس رداً من الاتّحاد الإفريقي الذي سيجتمع الأربعاء الحالي. حيث كان قد أشار السّفير الروسي "ديمتري بوليانسكي" إلى أنّ النصّ المقترح غير متوازن، ويجب الحذر من الوضع في السودان.


هذا وكان قد ندد وزير الخارجية البريطاني "جيريمي هنت"، باستخدام القوة لفض الاعتصام أمام وزارة الدفاع السودانية في الخرطوم.


وغرد الوزير على حسابه في تويتر: "ندد بهجوم قوات الأمن السودانية على المحتجين. هذه خطوة شائنة لن تؤدي إلا إلى المزيد من الاستقطاب والعنف".


من الجدير بالذكر أن رئيس المجلس العسكري الانتقالي في السودان، الفريق أّول ركن عبد الفتاح البرهان، أعلن الثلاثاء، أن المجلس العسكري قرر إلغاء ما كان قد اتفق عليه سابقاً مع المتظاهرين بشأن انتقال السلطة في البلاد، وأنه قرر أيضاً إجراء انتخابات في غضون 9 أشهر.


وقال البرهان في بيان بثه التلفزيون الرسمي الثلاثاء: "قرر المجلس العسكري وقف التفاوض مع تحالف قوى إعلان الحرية والتغيير وإلغاء ما تم الاتفاق عليه، والدعوة إلى إجراء انتخابات عامة في فترة لا تتجاوز التسعة أشهر بدءاً من الآن".

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!