الوضع المظلم
الإثنين ١٣ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
ماكرون يُوجّه انتقادات غير مُباشرة لـ تركيا
ماكرون أردوغان

ضمن انتقاد ضمني موجه إلى أنقرة، صرّح الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون أنه يتوجب على زعماء دول حلف الناتو الإعلان خلال قمتهم القادمة بشكل جلي عن التزامهم بقيم الحلف وقواعده.


وطالب ماكرون، أثناء مؤتمر صحفي مشترك عقده في باريس مع الأمين العام لحلف شمال الأطلسي، ينس ستولتنبرغ، قادة الناتو، ومن ضمنهم الرئيس الأمريكي، جو بايدن، إلى مناقشة مفهوم "التماسك" بوضوح، خلال قمتهم المزمع عقدها في 14 يونيو القادم في بروكسل.


اقرأ أيضاً: نائب معارض: العلاقات التجارية بين تركيا وإسرائيل تشهد ذروتها في أوقات التوتر


وأردف: "يعني ذلك أن نكون واضحين فيما بيننا بشأن القيم والمبادئ والقواعد التي يقوم عليها حلفنا.. التضامن بين الحلفاء ليس مجرد كلمة يمكن أن تعني أي شيء في أي وقت، بل إنها تنطوي على واجبات ومسؤولية تجاه بعضهم البعض وعلى التزام كل حليف باحترام القانون الدولي وقواعد السلوك الواضحة".


وأكد الرئيس الفرنسي، على ضرورة ألا تركز دول الناتو "على المصالح الوطنية التي تتعارض مع أمن الحلفاء الآخرين، كما حدث في السنوات الأخيرة في سوريا وشرق المتوسط وليبيا والقوقاز"، لافتاً إلى إمكانية "التشغيل البيني للأسلحة"، معتبراً ذلك بالأمر بالغ الأهمية ضمن الحلف، لكنه لم يذكر اسم تركيا تحديداً خلال تصريحاته.


أردوغان


من جهته، قال ستولتنبرغ بأن قادة الناتو "سيعززون وحدتهم وتضامنهم" في المستقبل، مبيناً أنّ ذلك يعني التشاور أكثر ضمن الحلف حول جميع القضايا التي تؤثر على أمن دوله، وتجديد التأكيد على قيم الحلف الأساسية، وتمكين التزام أعضائه بالدفاع الجماعي، بما في ذلك زيادة الاستثمارات.


ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!