الوضع المظلم
السبت ٠٤ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
ماكرون يلتقي عون في نيويورك
ماكرون يلتقي بعون في نيويورك

التقى الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون الرئيس اللبناني ميشال عون خلال اجتماع جمع الطرفين في الجناح الفرنسي بالأمم المتحدة في نيويورك.


وتبادل الطرفان آخر التطورات في المنطقة، إلى جانب الحديث على أهمية الاستمرار في تعزيز التعاون بين البلدين، والالتزام بتوطيد العلاقات اللبنانية الفرنسية.


وبحسب مكتب الرئاسة اللبنانية، تركزت المحادثات اللبنانية-الفرنسية على محاور عدة، أبرزها ضرورة تفعيل مؤتمر "سيدر"، حيث اطلع ماكرون نظيره على نتائج لقائه مع رئيس الحكومة سعد الحريري، والنقاط التي أثيرت حول الإصلاحات البنيوية التي شدد عون على أهميتها.


كما تطرقت المباحثات إلى قضية النازحين السوريين في لبنان والعوائق التي تحول دون عودتهم إلى بلادهم، فعرض عون "التداعيات السلبية لهذا النزوح على مختلف قطاعات الدولة"، لافتاً إلى أن نحو 360 ألف سوري عادوا حتى الآن طوعاً من لبنان إلى سوريا، ولم ترد تقارير دولية تشير إلى تعرضهم لأي حادث أمني.


وأكد عون خلال لقائه بنظيره الفرنسي، أن لبنان ماض في الإصلاحات البنيوية لاعتبارات وطنية غير مرتبطة بأي اتفاق آخر، فيما جدد ماكرون التزام بلاده بدعم لبنان في المجالات كافة، واعداً بتلبية دعوة عون لزيارة لبنان خلال العام 2020 بمناسبة الاحتفال بمئوية لبنان الكبير.


وأعرب ماكرون عن تفهم بلاده للموقف اللبناني وللأضرار التي مُني بها الاقتصاد اللبناني، آملاً في أن يحصل تقدم على صعيد حل الأزمة السورية سياسياً، من خلال تشكيل اللجنة الدستورية التي تم التوافق عليها.


ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!