الوضع المظلم
الثلاثاء ٢٣ / أبريل / ٢٠٢٤
Logo
ماكرون: حان الوقت لإيران لتنزع فتيل التوتر
بعثة أوروبية مشتركة في أفغانستان

ذكر مكتب الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون في بيان أن ماكرون قال لنظيره الإيراني حسن روحاني: "الطريق نحو تقليل التوتر في المنطقة يزداد صعوبة والوقت حان لإيران كي تساعد في نزع فتيل الأزمة".


وأجرى ماكرون مباحثات مع روحاني امس الاثنين استغرقت أكثر من 90 دقيقة وذلك بعد وقت قصير من توجيه ماكرون ورئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون والمستشارة الألمانية أنجيلا ميركل اتهاماًى مباشراً لإيران بالضلوع في الهجوم على منشأتي النفط السعوديتين يوم 14 سبتمبر/ أيلول.


ونقل البيان عن ماكرون قوله: ”في الموقف الراهن، بات طريق وقف التصعيد ضيقاً، ولكن له أهمية عن أي وقت مضى، وقد حان الوقت أمام إيران كي تتخذ (هذا الطريق)“ مضيفاً أن من الضروري بدء حوار بشأن قضايا أمن المنطقة.


وقال المتحدث باسم البعثة الإيرانية في الأمم المتحدة علي رضا مير يوسفي في تغريدة على تويتر ”بحث الجانبان سبل إنقاذ الاتفاق (النووي) الإيراني، والعلاقات الثنائية، ومبادرة الرئيس روحاني الجديدة للمنطقة: ’الأمل‘“.


وقال وزير الخارجية الفرنسي جان إيف لو دريان في مطلع هذا الشهر،  إن قرار إيران تقليص المزيد من التزاماتها بموجب الاتفاق النووي المبرم في 2015 يمكن التراجع عنه، مضيفاً أن بلده سيواصل السعي لحوار من أجل عودتها إلى الالتزام الكامل بالاتفاق.


وقال الوزير لمحطة (أوروبا 1) "الإجراءات التي اتخذوها سلبية، لكنها ليست نهائية. يمكنهم التراجع وطريق الحوار لا يزال مفتوحاً".


وفي مايو بدأت إيران بخفض تعهداتها بموجب الاتفاق النووي المبرم مع الدول الغربية، ردًا على قرار واشنطن الانسحاب منه وإعادة فرض عقوبات على طهران.


ومن المقرر أن يجتمع ماكرون بالرئيس الأمريكي دونالد ترامب في وقت لاحق يوم الثلاثاء لبحث الملف الإيراني.


 


رويترز

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!