الوضع المظلم
الخميس ٢٥ / أبريل / ٢٠٢٤
Logo
ماكرون يضع شروطاً على طالبان.. للاعتراف بحكومتها
برقية داخلية للخارجية الأميركية حذّرت من انهيار كابول

شدد إيمانويل ماكرون الرئيس الفرنسي يوم الأحد، من خلال محطة "تي إف 1" أن تنظيم حوار مع حركة طالبان لا يعني الإقرار فيما بعد بحكومتها، مشترطاً عدة شروط لتنفيذ ذلك، من ضمنها "احترام حقوق الإنسان" و"كرامة النساء الأفغانيات".


وصرح من أربيل عاصمة إقليم كُردستان العراق: "لدينا عمليات ننفذها هي عمليات الإجلاء" و"من يسيطرون على كابل وعلى الأراضي (الأفغانية) هم طالبان، علينا أن نجري مباحثات"، لكن "ذلك لا يعني اعترافاً لأننا طرحنا شروطا".


اقرأ أيضاً: طالبان لا تضمن مشاركة النساء بالحكومة

كما نوه ماكرون إلى ثلاثة شروط في المقابلة المسجلة، مشدداً على أنه "يجب أن تحترم حركة طالبان أولاً الحقوق الإنسانية، وتحمي كل الذين يحق لهم الحصول على لجوء".


في حين كان الشرط الثاني، "اعتمادهم الوضوح تجاه كل الحركات الإرهابية، لأنهم إن هادنوا الحركات الإرهابية في المنطقة، سيكون الأمر غير مقبول من جانبنا جميعاً" وفق ما بيّن الرئيس الفرنسي، مضيفاً: "أما الشرط الثالث فهو احترام حقوق الإنسان، وقيمنا ولا سيما احترام كرامة النساء الأفغانيات".


مقاتلين من طالبان/ أرشيفية

وتعقيباً على استفسار حول إمكانية أن تسمح طالبان بمواصلة عمليات الإجلاء ما بعد 31 آب/أغسطس، كان ماكرون حذرا، حيث ذكر "لن أكون قاطعاً لأنني أريد أن تنجح عملياتنا".


وأردف "باشرنا حواراً تجريه دول أخرى عدة حليفة، مع طالبان" مؤكداً بشكل خاص على "الدور الذي لعبته قطر منذ أشهر في إطار هذه المفاوضات" ويتمثل "الهدف في حصول عمليات الإجلاء الإنسانية لكل النساء والرجال الذين يواجهون خطراً".


ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!