الوضع المظلم
الجمعة ١٧ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
ماذا يحدث عند تناول دواء منتهي الصلاحية؟!
ماذا يحدث عند دواء منتهي الصلاحية ..؟

تُلزم شركات الأدوية أن تضع تواريخ انتهاء الصلاحية على جميع الأدوية سواء كانت تصرف بوصف الطبيب أو لا تحتاج إلى وصفة طبية. وفترة الصلاحية الملصقة على عبوة الدواء – الفترة بين تاريخ الإنتاج وتاريخ الانتهاء .


وتقوم شركات الأدوية بعمل «اختبارات ثبات» لمنتجاتها الدوائية. وتتم هذه الاختبارات على مراحل مختلفة، حيث يتم تخزين الدواء في غرف خاصة لفترات معينة في درجات حرارة ورطوبة مختلفة تحاكي ظروف التخزين العادية والمتوسطة والمتطرفة (40°C +/- 2°C)


وبهدف وضع الدواء تحت أقصى ظروف تخزين ممكنة يمكنها أن تسرع من تدهور المنتج خلال فترة قصيرة. ثم يتم أخذ عينات لتحليلها كل فترة، مثلاً بعد 0، 3، 6 أشهر، لرؤية التغيرات الطارئة على التركيبة الدوائية أثناء التخزين.


ولكن


1. الأدوية السائلة مثل المحاليل، المعلقات، الشراب ليست مستقرة كالصلبة مثل الأقراص، والحبيبات، والكبسولات وبالتالي فإن الأدوية التي يتم تحضيرها عن طريق إضافة مذيب مثل المضادات الحيوية للاستخدام عن طريق الفم، لا تستخدم بعد انتهاء تاريخها.

2. أدوية العيون، لا يكون العامل المؤثر استقرار الدواء، ولكن استمرار قدرة المادة الحافظة على تثبيط نمو الميكروبات، ولذلك لا تستخدم بعد انتهاء الصلاحية.

3. الحقن التي أصبحت غائمة أو غير ملونة أو تظهر عليها علامات الترسيب، لا تعطى، ولا تستخدم، على أي حال.

4. أدوية لا ينبغي أبدًا استخدامها بعد انتهاء صلاحيتها، الفينوباربيتال، النتروجليسرين، الوارفارين، الثيوفيلين، الديجوكسين،


وأن بعض الأنواع من الأدوية و هي من نوعية الأدوية التي يحدث تغير كيميائي في المادة الفعالة نتيجة نقص الفعالية مما يجعلها مضرة جدًا على المرضي و تهدد حياتهم في بعض الأحيان و منها : –

• مركبات التترسايكلين , حيث أن التغير الكيميائي في تلك المركبات يشكل ضررًأ كبيرًا على الكلى و هي من المضادات الحيوية القديمة .

• ادوية الإنسولين و السكر .

• أدوية النيتروجليسرين و مختلف الأدوية الموسعة للأوعية .

• المضادات الحيوية الشراب او السائلة و التي مادامت قد حلت يجب تناولها في خلال عشرة أيام كحد أقصي .


من المهم أيضًا الأخذ في الاعتبار الظروف التي تخزن فيها دواءك. فالتخزين السيئ، خاصة الذي يعرض الدواء لأشعة شمس مباشرة، درجة حرارة ورطوبة عالية، قد يؤدي لإفساد الدواء حتى قبل انتهاء صلاحيته، ما يعني أن تخزين الدواء في الحمام- حيث ترتفع نسبة الرطوبة والحرارة- ليس بالأحرى فكرة جيدة! كلما حرصت على تخزين دوائك في الظروف المناسبة، كلما ساعدت في مد فترة فعاليته. لذا ينبغي دائمًا الالتزام بتعليمات التخزين المرفقة حسب نوع المنتج، ووضع الأدوية في مكان جاف وبارد بعيدًا عن الضوء مع الحفاظ على أغطية الزجاجات مغلقة بإحكام.


وأخيرًا، ينبغي الانتباه لأن تاريخ الصلاحية المبين على العبوة يختلف عن صلاحية استخدام بعض المنتجات بعد فتحها، كقطرات العيون، أدوية الشراب والمضادات الحيوية بعد حلها بالمياه, واحرص على تناول الدواء بتاريخه . وفقا للتاريخ المسجل على العلبة وابتعد عن الادوية منتهية الصلاحية . 


ليفانت  - وكالات 

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!