الوضع المظلم
الأحد ١٩ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
  • ما الإغراءات التركية لدفع المسلحين السوريين للقتال في ليبيا؟

ما الإغراءات التركية لدفع المسلحين السوريين للقتال في ليبيا؟
ما الإغراءات التركية لدفع المسلحين السوريين للقتال في ليبيا؟

كشفت الناشطة في مجال حقوق الإنسان إليزابيث تسوركوف، الإغراءت التي تقدمها تركيا لمسلحي المليشيات السورية المعروفة بـ الجيش الوطني، منوّهة ً أنه يقوم على وعود للمسلحين "المرتزقة الموالين لأنقرة" بالحصول على الجنسية التركية في حال الاستمرار في القتال في ليبيا لمدة 6 أشهر، بحسب ما نقله موقع صحيفة «زمان» التركية المعارضة أمس (الثلاثاء).


ونشرت الباحثة بمعهد منتدى التفكير الإقليمي (FORTH) للدراسات عبر تغريدة نشرتها في حسابها على «تويتر»، صورة بطاقة هوية صادرة عن الحكومة التركية، وكشفت أن «مصادر داخل الجماعات السورية المقاتلة في ليبيا، وتحصل على دعم من تركيا، أوضحت أنهم وعدوا بالحصول على الجنسية التركية مقابل قتالهم في ليبيا لمدة 6 أشهر.


وقد حظي الكثير من متزعمي هذه المليشيات على الجنسية وجوازات سفر تركية خلال الشهر الماضي، وتأتي هذه التطورات بالتزامن مع إعلان الرئيس التركي بتحريك قواته إلى ليبيا، بعد مصادقة البرلمان على تفويضه بإرسالها قوات.


في الأثناء، صفعت الرئاسة التونسية، أردوغان مجدداً بعد تكذيبه خلال زيارته الأخيرة لها، ورفضت بشكل قاطع السماح للجيش التركي بإجراء عمليات إنزال عبر حدودها مع ليبيا، وقالت المتحدثة باسم الرئاسة رشيدة النيفر، لإذاعة (موزاييك إم. إم) التونسية أمس الثلاثاء، إن تونس ترفض رفضاً قطعياً أي تدخّل أجنبي في ليبيا بما فيه التدخل التركي.


ولدى سؤالها حول إمكانية السماح لتركيا باستخدام أراضي تونس للتدخل عسكرياً في ليبيا، قالت إن «تونس لا يمكن أن تسمح بذلك» وإن «جواب رئيس الجمهورية قيس سعيّد كان صريحاً لأردوغان خلال زيارته لتونس»، وأضافت أن «سيادة أي شبر من التراب التونسي ليست محلّ مساومة».


ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!