الوضع المظلم
الثلاثاء ٢٣ / أبريل / ٢٠٢٤
Logo
ما أهمية البكتيريا في جسم الانسان؟
ما أهمية البكتيريا في جسم الانسان

تلعب البكتيريا دوراً مهماً في عملية الإستقلاب للأدوية والمواد في الجسم وتمنع البكتيريا النافعة إنتشار ونمو الفطريات التي تتواجد بها مثل الرحم والفم وفي الأمعاء الدقيقة.


وأظهرت الدراسات على مدى سنوات, أنه يوجد داخل المعدة والأمعاء المئات من أنواع مختلفة من البكتيريا "الجيدة" التي تساعدنا على هضم الطعام، وتعرف باسم "الميكروبيوم". تتكون هذه "الميكروبات المعوية" من البكتيريا الموجودة في أجسامنا منذ ولادتنا بشكل جزئي، والجزء الآخر يعتمد على نظامنا الغذائي ونمط حياتنا. وتختلف البكتيريا المعوية من شخص لآخر.


وظيفتها الرئيسية تسهيل عملية الهضم وحماية الإنسان من الإصابة بكثير من الأمراض التي قد تنشأ عن طريق تكاثر البكتيريا الضارة أو قلة البكتيريا النافعة.


قلة البكتيريا النافعة تسبب العديد من الأمراض مثل:


القلق والاكتئاب والتوحد: حيث تكتظ الأمعاء بالنهايات العصبية التي تتواصل مع الدماغ، لذا فإن ارتفاع نسبة البكتيريا الضارة يؤدي الى اضطرابات في الجهاز العصبي المركزي.

التهاب المفاصل: حيث وجدت بعض الدراسات العلمية أن الأشخاص المصابين بالتهاب المفاصل الروماتويدي قد يكون لديهم كميات أكبر من البكتيريا الضارة المرتبطة بالالتهاب من الأشخاص الذين لا يعانون من التهاب المفاصل.

ارتفاع مستويات الكوليسترول الضار: في الجسم مما يؤدي إلى زيادة الوزن.

أمراض القلب الناتجة عن قلة البكتيريا النافعة: والمسؤولة عن زيادة التمثيل الغذائي مما يؤدي إلى زيادة ترسب الدهون في الجسم.


فوائد البكتيريا النافعة

هناك عدة فوائد لهذه البكتيريا، وأهمها:


تساعد في عملية التمثيل الغذائي وبالتالي تساهم في حرق الدهون في الدم وانقاص الوزن.

تمنع انتشار ونمو الفطريات في الرحم والفم وفي الأمعاء الدقيقة.

تعمل على دعم عمل الكبد من خلال التخلص من الفضلات وطرد السموم من الجسم.

تحفز الجهاز المناعي من خلال زيادة عدد الخلايا المناعية بالجسم.

تحسن من صحة الجهاز الهضمي والتخلص من الحموضة المزعجة وعسر الهضم.

تحمي من خطر الإصابة بسرطان القولون والمستقيم.


وأكتشف باحثون من مراكز في المملكة المتحدة، وكندا، وأستراليا، على مشروع لرسم خريطة جميع البكتيريا الموجودة في الجهاز الهضمي. وتوصلوا إلى اكتشاف 273 نوعاً من البكتيريا حتى الآن .


ليفانت - وكالات 

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!