الوضع المظلم
الجمعة ٢٩ / مارس / ٢٠٢٤
Logo
لندن ستكشف عن مصير
لندن ستكشف عن مصير "هواوي" هذا الأسبوع

كشف مصدر في الحكومة البريطانية أمس الجمعة أن لندن ستعلن الأسبوع الحالي موقفها من مشاركة محتملة مع مجموعة "هواوي الصينية" في تطوير شبكة اتصالات الجيل الخامس "5 جي" في المملكة المتحدة.




وتضغط واشنطن على أوروبا، خصوصاً بريطانيا، لاستبعاد الشركة الصينية، على خلفية صلاتها المفترضة بسلطات بكين واحتمال استغلال معداتها لأغراض التجسس، الأمر الذي تنفيه "هواوي".




لكن يبدو أن حكومة بوريس جونسن رئيس الوزراء البريطاني تمهد للاستعانة بـ"هواوي"، وقال المصدر الحكومي رفيع المستوى، "إن المملكة المتحدة تستخدم منذ 15 عاماً تكنولوجيا "هواوي"، بعكس الولايات المتحدة، وتمكنت أجهزتها الأمنية من إدارة المخاطر المحتملة".




وأضاف المصدر، أنه علاوة على ذلك، فإن استبعاد "هواوي" كلياً سيكلف المملكة مليارات الجنيهات الاسترلينية، وسيؤخر تفعيل شبكة الجيل الخامس واستخدام الألياف البصرية، كما أن عدداً قليلاً من الشركات تملك التكنولوجيا ذاتها التي تملكها المجموعة الصينية بحسب المصدر، الذي أشار إلى "وجود خلل في السوق".




وكانت المملكة المتحدة قد أجلت قرارها مراراً بشأن "هواوي" خصوصاً، بسبب الانتخابات التشريعية، التي جرت في كانون الأول (ديسمبر) 2019.

وفي نيسان (أبريل)، 2019 كشفت تسريبات مدوّية في الصحافة البريطانية أن حكومة المحافظين حينها بقيادة تيريزا ماي، كانت على وشك الموافقة على مشاركة محدودة مع "هواوي" في شبكة الجيل الخامس، مع عدم تمكين الشركة الصينية من الحضور في قلب المشروع فقط، بل في بنى تحتية أقل حساسية.




وأفادت أندريا ليدسوم وزيرة الشركات، أن القرار سيتخذ قريباً موضحة أنه تم أخذ عناصر عدة بعين الاعتبار، مثل توفر مزودين آخرين، والعمل الذي أنجزته "هواوي" في المملكة المتحدة.




وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!